عناصر مشابهة

Interaction entre Mythe et Sacré dans L’avalée des Avalés de Réjean Ducharme

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Interaction between Myth and Sacred in the Swallowing of Swallowed of Rejean Ducharme
التفاعل بين الأسطورة والمقدس في L’Avalée des Avalés للكاتب الكندي "الكيبيكي" ريجان ديشارم " Ducharme Réjean"
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: ناشف، بدرية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:139 - 155
ISSN:2437-0274
رقم MD:1425393
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:برنيس اينبرق (Bérénice Einberg)، طفلة غير عادية ولا تشبه أيا من قريناتها. هي نتاج زواج مختلط بين أحد أثرياء اليهود الكنديين وامرأة بولندية كاثوليكية. ذكائها غير العادي والفطنة التي تتميز بهما هذه الطفلة يدفعانها للتمعن في التصرفات اليومية للأشخاص المحيطين بها: أساتذتها في المدرسة وأصدقائها وعائلتها على وجه الخصوص التي تعاني من تفكك أسري ناتج عن الاختلاف الديني الذي يسود بين أفرادها المنقسمين إلى مجموعتين بسبب العقد الاجتماعي الظالم الموقع بين الزوجين والذي يصبح بموجبه الطفل الأول للعائلة، كريستيان (Christian)، مسيحيا يتبع دين والدته (المسيحية) والطفل الثاني، برئيس (Bérénice) متبعة دين والدها (اليهودية) في كنف هذه العائلة المحافظة (والتي تمثل صورة مصغرة عن مجتمع كيبيك)، تتحدى برنيس التقاليد الثقافية وتتمرد ضد أي معتقدات دينية أو عرقية. تشكل الأساطير الموجودة في التوراة والإنجيل أو في المعتقدات الإغريقية واللاتينية الموروث الثقافي والأدبي للإنسانية وتمثل وفقا لغيلبرت دوراند (Gilbert Durand)، "الهياكل الأنثروبولوجية للمخيلة الإنسانية"، وبالتالي مخيلة ريجان دوشارم، ذلك الكاتب الكيبيكي الذي يقدم لقرائه طفلة ذات تسع سنوات من العمر والمولعة بكتب الأدب العالمي. يدفعها هذا الشغف بالقراءة الغوص "في جميع الكتب التي تقع في متناولها ولا تنسحب إلا عندما يسدل ستار الرواية. بالنسبة لها كل كتاب هو عالم بحد ذاته، عالم واقع فعليا، عالم مع بداية ونهاية" تكشف لغة برينيس البعد الأسطوري والمقدس في مخيلة دوشارم، من خلال الثورة الكلامية لطفلة تتحدى الآلهة. بالتالي ومن خلال استلهامنا من نظريات غيلبرت دوراند وبيير برونيل، نصبو إلى إجراء قراءة نقدية للأساطير في الرواية الأولى لريجان دو شارم L'Avalée des avales والتي نشرها في عام 1966. سنحاول أن نرى الأسباب التي دفعت هذا الكاتب الثائر للاستعانة بأساطير الأولين في كتاباته والطريقة التي تخدم بها هذه القصص نصه.

Coming from a mixed marriage between a Canadian Jew and a Catholic Polish woman, Bérénice Einberg, a child like no other, very awake and fine observer, with a rather insightful look, keeps judging everything she sees: her teachers, her friends and her family, in particular. The latter is divided by an unfair social contract: the two spouses share the religious education of their children; the eldest, Christian, follows the religion of his mother (Christianity); the second, Bérénice, that of his father (Judaism). In this conservative family (like Quebec society) Bérénice defies cultural traditions and rebels against all religious or ethnic beliefs. Biblical, Judaic or Greco-Latin myths constitute the cultural and literary heritage of humanity and represent, according to Gilbert Durand, the "anthropological structures of the collective imaginary", among others, that of Réjean Ducharme; a Quebec author who gives the floor to a nine-year-old child with a literature that plunges « into every book that comes to [her] hand and only gets out when the curtain falls. [for her] A book is a world, a world made, a world with a beginning and an end." . The language of Bérénice reveals the mythical and sacral dimension in the Ducharmian imaginary through the verbal revolt of this child who is measured to God, Yahveh et Zeus. Thus, inspired by the theories of Gilbert Durand and Pierre Brunel, we propose to perform a mythocritical reading of The Swallowing of Swallowed, first novel published by Réjean Ducharme, in 1966. We will try to see, the reasons that push this subversive author to summon the founding myths in his writing and the manner in which these stories work his text.

Issue d’un mariage mixte entre un juif canadien et une polonaise catholique, Bérénice Einberg, une enfant pas comme les autres, très éveillée et fine observatrice, au regard assez perspicace, ne cesse de porter des jugements sur tout ce qu’elle voit: ses enseignants, ses amis et sa famille, en particulier. Cette dernière est divisée par un contrat social injuste : les deux époux se partagent l’éducation religieuse de leurs enfants; l’aîné, Christian, suit la religion de sa mère (le Christianisme) le second, Bérénice, celle de son père (le Judaïsme). Dans cette famille conservatrice (à l’image de la société québécoise) Bérénice défie les traditions culturelles et se révolte contre toutes les croyances religieuses ou ethniques. Les mythes bibliques, judaïques ou gréco-latins constituent l’héritage culturel et littéraire de l’humanité et représentent selon Gilbert Durand les "structures anthropologiques de l’imaginaire collectif", entre autres, celui de Réjean Ducharme ; un auteur québécois qui donne la parole à une enfant de neuf ans, férue de littérature qui plonge "dans tous les livres qui [lui] tombent sous la main et ne [s]’en retire que lorsque le rideau tombe. [Pour elle] Un livre est un monde, un monde fait, un monde avec un commencement et une fin." (Ducharme 1966: 107) Le langage de Bérénice dévoile la dimension mythique et sacrale dans l’imaginaire ducharmien à travers la révolte verbale de cette enfant qui se mesure à Dieu, Yahveh et Zeus. Ainsi, en nous inspirons des théories de Gilbert Durand et de Pierre Brunel, nous nous proposons d’effectuer une lecture mythocritique de L’avalée des avalés, premier roman publié par Réjean Ducharme, en 1966. Nous essayerons de voir, les raisons qui poussent cet auteur subversif à convoquer les mythes fondateurs dans son écriture et la manière avec laquelle ces récits travaillent son texte.