عناصر مشابهة

الوساطة والوساطة الوثائقية كتصور جديد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mediation and Documentary Mediation as a New Perspectives
La Médiation et Médiation Documentaire Comme Nouvelle Perspective
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: حوة، فاطيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، عبدالإله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:161 -176
ISSN:2437-0274
رقم MD:1425089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن حقل التفكير حول مسألة "الوساطة" أصبح في غاية التعقيد خاصة فيما تعلق بأفق "الوساطة" ومفهومها في الوسط الجزائري الذي تنقصه الدراسات والتحاليل حول المفهوم بمختلف أوجهه كونه من المفاهيم الجديدة والثرية من الناحية المعرفية والمقاربات التي طرحت حوله. في السياق الذي يحمله المجتمع هناك محاولات قليلة جدا إن لم نقل شبه منعدمة حول هذا المفهوم من جانب تطبيقه في عدة مجالات وكذا القليل من التفكير النظري والتطبيقي حوله، وبالتالي مفهوم "الوساطة" ومن خلال الدراسات والمقاربات التي جاء بها منظرين في الدول المتطورة يشمل عدة ميادين باستعمالات متعددة ومختلفة على غرار الوساطة في المكتبات، الوساطة الرقمية، الوساطة الوثائقية التي تقدم في كثير من الأحيان على أنها الطريق أو المسار الذي من خلاله توفر المعلومة لمستخدمين عبر وسائل خاصة بمعالجة هذه المعلومات الموجودة في الوثائق.

The field of reflection on the question of « mediation » has become very complex, especially as regards the horizon of « mediation » and its concept in the Algerian context where very few studies are devoted to it. In our contribution we will discuss the definition of the fields of application of the field of mediology under different aspects and multiple uses. We will insist on digital and documentary mediation, which offers access to a better mastery of the circuits used in the circulation of scientific information.

Le champ de réflexion sur la question de la "médiation" est devenu très complexe, notamment en ce qui concerne l’horizon de la "médiation" et son concept dans le contexte algérien où il ne lui est consacré que très peu d’études. Il sera question dans notre contribution d’une définition des domaines d’application du champ de la médiologie sous des aspects différents et des usages multiples. On insistera sur la médiation numérique et documentaire qui offre l’accès à une meilleure maitrise des circuits qu’emprunte la circulation de l’information scientifique.