عناصر مشابهة

الذئب : جاني أم ضحية ؟ صورة الذئب في الأدب وفي القصص القرآني في سورة يوسف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خطاب، عبدالقادر عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحاميد، شويش هزاع علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 37
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:383 - 404
ISSN:1110-7227
رقم MD:142479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03193nam a22002177a 4500
001 0550959
044 |b مصر 
100 |a خطاب، عبدالقادر عبدالله محمد  |g Khattab, Abdul-Qader Abdullah  |e مؤلف  |9 337262 
245 |a الذئب : جاني أم ضحية ؟ صورة الذئب في الأدب وفي القصص القرآني في سورة يوسف 
260 |b جامعة عين شمس - كلية الآداب  |c 2009  |g يونيو 
300 |a 383 - 404 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a سيطرت صورة الذئب كقاتل شرس وحيوان يتميز بالمكر والعنف على العديد من الأساطير والأعمال الأدبية، حيث تم تصوير الذئب على أنه جاني يتميز بالقسوة وعادة ما تكون ضحاياه (حيوانات أو بشر) أقل من قوة وتتسم بالبراءة. \ ظهرت هذه الصورة السلبية للذئب في سورة يوسف التي اعتمدت على تاريخ طويل من التصوير السلبي لهذا الحيوان، ولكن، وفي الوقت ذاته، أظهرت السورة صورة مغايرة للذئب، بحيث أن الجاني (تاريخيا) أصبح ضحية لبشر أشد قسوة وأكثر شرا. قلبت سورة يوسف الأدوار التقليدية التي أظهرت الذئب كحيوان شرس والإنسان كضحية بريئة، حيث تحول أخوة يوسف، بفضل حقدهم وحسدهم وغيرتهم من يوسف إلى ذئاب على شكل بشر وتحول الذئب بسبب ذلك إلى ضحية ورمز للبراءة. \   |b The image of the wolf as a brutal, vicious killer and a cunning, violent and demonic beast has dominated many literatures and mythologies. Often times the wolf is portrayed as a ruthless victimizer which targets powerless, helpless and innocent victims, including both humans and animals. The Quranic narrative in Surat Joseph relies on a long history and wide reservoir of the negative portrayal of the wolf. Nonetheless, the surat presents a flip-side image of the wolf and depicts the celebrated victimizer as a victim of more ferocious humans, Joseph's ten half brothers. The paper points out that the surat reverses the traditional roles that assign innocence to humans, and viciousness to the wolf. Through their hatred, jealousy and envy the brothers are dehumanized and, eventually, transformed into wolves in human clothing; and the wolf they accuse takes on a new image as a victim and a symbol of innocence and guiltlessness. 
653 |a الذئب  |a القرآن الكريم  |a الأدب العربي  |a النقد الأدبي  |a القصة العربية  |a الذئب في الأدب  |a السور والايات  |a سورة يوسف 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 012  |e Annals of the Faculty of Arts  |f Ḥawliyyat Ādāb ’Āīn Šāms  |l 002  |m  مج 37  |o 0673  |s حوليات آداب عين شمس  |v 037  |x 1110-7227 
700 |9 164362  |a المحاميد، شويش هزاع علي  |e م. مشارك 
856 |u 0673-037-002-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 142479  |d 142479