عناصر مشابهة

التكرار في شعر "حمد محمود الدوخي": ديوان مفاتيح لأبواب مرسومة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Repetition in the Poetry of "Hamad Mahmoud Al-Doukhi" in his Volume "Keys of Drawn Doors" as a Model
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خضر، ناطق خضر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع55
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:75 - 84
DOI:10.51990/2228-015-055-007
ISSN:2074-9554
رقم MD:1424680
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تروم هذه القراءة البحث في مصطلح التكرار في شعر حمد محمود الدوخي ضمن ديوانه (مفاتيح لأبواب مرسومة) والتكرار كما هو معروف تكرار كلمة في استهلالات الشاعر، أو في بعض أصوات الكلمات ذات الجرس الإيقاعي، أو تكرار الأنا التي جاءت ضمن سمة الشاعر على وفق تراتبية منتظمة. وقد قسم البحث على تمهيد ومحاور ثلاثة: تناول المحور الأول تكرار الأصوات، أي تكرار صوت معين يثير انتباه القارئ، أما المحور الثاني فقد اشتغل على التكرار الاستهلالي، والاستهلال هو استفتاح القصيدة بتكرار كلمة معينة. فيما تناول المحور الثالث تكرار الأنا، والأنا هي الجانب الذاتي الذي يتحدث به الشاعر عن نفسه.

This paper is prepared to discuss the repetition in Hamad Mahmoud Al-Doukhi’s poetry within his collection (Keys of Drawn Doors). Repetition, as it is known, is to repeat a word in the beginning of a poem, or the repetition of some sounds of words with rhythmic bells like sibilance an assonance, or the repetition of the ego that came within the poet’s theme according to a regular hierarchy. The paper is divided into an introduction and three axes: the first axis deals with the repetition of sounds, the repetition of a specific sound that draws the attention of the reader, while the second axis discusses the introductory repetition which is the opening of the poem and that comes through the repetition of a certain word. While the third axis deals with the repetition of ego, which is the subjective aspect that the poet talks about himself through.