عناصر مشابهة

Investigating Oral Communication Challenges among Sudanese EFL University Students

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة تحديات المخاطبة الشفاهية التي تواجه الطلاب الجامعين الدراسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السودان
المصدر:مجلة القلزم للدارسات التطبيقية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة دنقلا
المؤلف الرئيسي: فضل الله، سعاد عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، آدم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:169 - 188
ISSN:1858-9553
رقم MD:1424464
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EcoLink
science
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بما أن المخاطبة هي جزء أساسي لتعلم اللغات، فقد هدف هذا البحث إلى التعرف على نقاط الضعف والمشاكل التي تواجه الطلاب في مجال المخاطبة باللغة الإنجليزية، وأسباب هذه المشاكل. جمعت معلومات هذا البحث بواسطة المقابلة. وقد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS). الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية أوضحت نتائج الدراسة بأن مشاكل المخاطبة الأساسية التي تواجه الطلاب السودانيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية هي: مشاكل النطف، ضعف مهارات المخاطبة وصعوبتها. بالإضافة لضعف الطلاقة عندما يتحدثون باللغة الإنجليزية لخوفهم من الوقوع في الأخطاء، قلة الأساتذة المتحدثين بالإنجليزية كلغة الأم في مؤسسات التعليم السودانية، الدور السالب للغة الأم في تعلم اللغة الإنجليزية، بعض طرق التدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات السودانية لا تساعد في تطوير مهارة المخاطبة بالإنجليزية للطلاب، إضافة إلى أن معظم مناهج اللغة الإنجليزية في الجامعات السودانية لا تحتوي على تمارين كافية للتحدث باللغة الإنجليزية. كشفت النتائج أيضا أن معظم الذين شملتهم الدراسة يعتقدون أن الحلول والاستراتيجيات اللازمة التي ينبغي أن يتبناها الطلاب للتغلب على هذه المشاكل وتطوير مهارة المخاطية باللغة الإنجليزية هي: مزيدا من التحدث بالإنجليزية والاستماع إليها وقراءة نصوصها. أيضا التدريس بواسطة أساتذة لغتهم الأم هي الإنجليزية، تغيير طرق تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية إلى النهج التواصلي في تدريس اللغة الإنجليزية.

Since oral communication is an important part of the aim of learning languages, this study intends to investigate the challenges that face EFL university students when communicate orally in English, and the causes of these challenges. The research data is obtained by using interview. The data is analyzed by using Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The research findings have shown that the main problems that face EFL university students in oral communication are the problems of pronunciation, weakness of speaking skills, difficulty in communication, and lack of fluency, lack of practice speaking English, the shyness of students to speak in English, absences of native English teachers in Sudan and the influence of mother tongue. Some methods of teaching English are not suitable for developing oral skills of the students; there are no enough oral activities in the lectures. In addition, the results have shown that the strategies that EFL university students have to adopt to overcome these problems and develop their oral communication skills are: more practice speaking English, more reading and listening to English texts. Other strategies include: teaching by native English teachers, changing the methods of teaching at university (adopting communicative method of teaching).