عناصر مشابهة

دور القضاء الإداري والدستوري الفلسطيني في ترسيخ الحقوق والحريات العامة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Palestinian Administrative and Constitutional Judiciary in Consolidating Public Rights and Freedoms
المصدر:مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: علاونة، فادى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع85
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:65 - 88
DOI:10.33953/1371-000-085-004
ISSN:2392-5418
رقم MD:1424411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول هذا البحث موضوع دور المحكمة الدستورية والمحاكم الإدارية الفلسطينية في تكريس وحماية الحقوق والحريات العامة في فلسطين، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي لتحليل مجموعة من قرارات المحاكم ذات العلاقة، وقد بين الباحث التنظيم القانوني لكل من الحقوق والحريات المدنية والسياسية والجماعية والفردية في فلسطين وذلك من خلال مجموعة من القواعد القانونية التي نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني ونظمها في فلسطين، كما عالج الباحث إسهامات القضاء الإداري في الرقابة على القرارات الإدارية الفردية أو التنظيمية التي تصدر عن السلطة التنفيذية وتتضمن مساسا بهذه الحقوق، كما بين الباحث مهمة القضاء الإداري والدستوري في تكريس مجموعة من الحقوق والحريات في معرض ممارستها من قبل المواطنين من خلال تقرير ثبوتها وحدود ممارستها عن طريق تقريرها في أحكامة كمبادئ عامة للقانون استقرت وثبتت في القضاء الإداري والدستوري. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها تباين اجتهاد القضاء الإداري في تكريس بعض الحقوق والحريات، والاكتفاء بالإشارة لبعض الحقوق دون وجود دور حقيقي في تكريسها، كما توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إدخال بعض التعديلات فيما يخص بعض الحقوق والحريات على القانون الأساسي الفلسطيني خصوصا ما يتعلق بالمعاهدات وحق المسكن وحق العمل والبيئة. وكذلك إدخال مجموعة من التعديلات على قانون المحكمة الدستورية والمحكمة الإدارية حتى نضمن استقلالية المحاكم عن السلطة التنفيذية.

This research dealt with the issue of the role of the Palestinian Constitutional Court and Administrative Courts in consecrating and protecting public rights and freedoms in Palestine. A set of legal rules stipulated by the Palestinian Basic Law and regulated in Palestine. The researcher also dealt with the contributions of the administrative judiciary in controlling individual or organizational administrative decisions issued by the executive authority, including violating these rights. The researcher also explained the task of the administrative and constitutional judiciary in devoting a set of rights and freedoms in the course of their exercise by citizens through determining their evidence and the limits of their practice through their determination in its provisions are general principles of law that have settled and are proven in the administrative and constitutional judiciary. The research has reached a set of results, the most important of which is the divergence of the administrative judiciary’s diligence in devoting some rights and freedoms and being content with referring to some rights without having a fundamental role in devoting them. Especially concerning treaties, the right to housing, the right to work, and the environment. As well as introducing a set of amendments to the Constitutional Court and Administrative Court laws to ensure the courts' independence from the executive authority.