عناصر مشابهة

مدخل تجريبي قائم على استحداث معالجات تقنية باستخدام تقنية المينا في ضوء تحليل نماذج من الأعمال الفنية المتحفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Experimental Approach Based on Developing Technical Treatments Using the Enamel Technique in the Light of Analyzing Examples of Museum Artworks
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الأسماعيلية، أمل بنت سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منجي، ياسر إبراهيم محمد (م. مشارك), اليحيائية، فخرية بنت خلفان (م. مشارك), العامري، محمد بن حمود (م. مشارك), السمري، أيمن الصديق علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع97
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:290 - 326
ISSN:2616-3810
رقم MD:1424261
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير العملية التدريسية في مقرر الأشغال الفنية بجامعة السلطان قابوس من خلال استحداث معالجات تقنية لأسلوب المينا كمدخل لمعالجة الأسطح المعدنية في المشغولات الفنية والحلي، كما تهدف الدراسة إلى تحليل نماذج من الأعمال الفنية المتحفية التي تم معالجة أسطحها بأسلوب المينا للوقوف على الجوانب الفنية والجمالية لهذا الأسلوب. وفي سبيل ذلك أتبع الباحثون المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي لدراسة عدد من نماذج الأعمال الفنية للوقوف على أساليب وجماليات هذه المعالجات بلغ قوامها (18) عملا فنيا عبر مختلف العصور والحضارات. اتجهت الدراسة إلى إجراء العديد من الممارسات التجريبية المخبرية على المعدن، حيث ركزت هذه الممارسات على تقنية صهر المادة المزججة بنوعيها الشفاف والمعتم على المعدن بأسلوب المينا في الأفران المخصصة لذلك. تم إنجاز التجربة الفنية عبر ثلاثة مراحل أولها التركيز على لون واحد، من ثم الانتقال إلى دمج لونيين، وأخيرا دمج ثلاث ألوان أو أكثر. توصلت الدراسة في نتائجها التطبيقية إلى تقديم (43) نموذجا متمايزا لمعالجة السطح المعدني بأسلوب المينا من خلال اللون الواحد سواء كان معتما أو شفافا، وتقديم (24) نموذجا متمايزا لمعالجة السطح المعدني بأسلوب المينا من خلال دمج لونين سواء كانا معتمين أو شفافين، وأخيرا تقديم (22) نموذجا متمايزا لمعالجة السطح المعدني بأسلوب المينا من خلال دمج ثلاثة ألوان معتمة على عينة واحدة. أوصت الدراسة بعدة توصيات كان أهمها تشجيع الجهات ذات العلاقة- الحرفية والفنية والصناعية- على الإفادة من إمكانات تقنية المينا، ونشر تطبيقاته في سلطنة عمان وباقي الدول العربية، بما يعزز الموروث الثقافي في مجال الحرف والصناعات الفنية والإبداعية، كذلك العمل على تطوير مقررات الأشغال الفنية في المؤسسات الأكاديمية المتخصصة بما يسمح بإدخال المعارف والتطبيقات الخاصة بأسلوب المينا على نطاق واسع في معالجة الأسطح المعدنية والتطبيقات العملية في مجال الحرف والأشغال الفنية.

The current study aims to develop the teaching process in the Handcrafts course at Sultan Qaboos University by introducing technical treatments for the enameling technique as an approach for treating metal surfaces in handcrafts and jewelries. The study also aims to analyze examples of museum artworks whose surfaces have been treated with the enameling technique to determine the technical and aesthetical aspects for this technique. For this purpose, the researchers followed the historical and the descriptive analytical research methodology to investigate a number of the artworks examples to identify the styles and aesthetics of these treatments, which include (18) artworks across different eras and civilizations. The study conducted many experimental laboratory practices on the metal, as these practices focused on the technique of melting the glazed material, both transparent and opaque, onto the metal using the enameling technique in the furnaces designated for that. The artistic experiment was accomplished through three stages, the first of which is focusing on one color, then moving on to combining two colors. Finally, combine three or more colors. The study ends up with several recommendations, the most important of which was to encourage the relevant authorities - crafts, arts and industries - to benefit from the potential of the enameling technique, and to disseminate its applications in the Sultanate of Oman and other Arab countries, in a way that enhances the cultural heritage in the field of handcrafts, art and creative industries, as well as working to develop handcraft courses in the specialized academic institutions. This allows the introduction of knowledge and applications of the enameling technique on a wider scale in the treatment of metal surfaces and practical applications in the field of handcrafts artworks.