عناصر مشابهة

فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of Augmented Reality Technology in Developing Metacognitive Skills among Secondary School Students
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الشهري، باسم بن رافع خزيم القبلي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع97
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:209 - 224
ISSN:2616-3810
رقم MD:1424200
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مهارات ما وراء المعرفة أصبحت من المهارات الحيوية والمهمة لطلاب العصر الراهن وخاصة فيما بعد جائحة كوفيد- 19 حيث أصبحت هذه المهارات من المهارات الأساسية للاستمرار في عملية التعلم وتعزيز قدرات الطالب في الاعتماد على نفسه. الواقع المعزز أصبح من التقنيات التعليمية الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها في دعم بنية الكتب المدرسية وتحويلها إلى كتب معززة تساعد على تحسين مهارات ما وراء المعرفة. وعلى ذلك، يأتي البحث الحالي ليهتم بفحص فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين المجموعة التجريبية التي استخدمت الواقع المعزز والمجموعة الضابطة التي استخدمت فصول الدراسة الاعتيادية تكونت عينة البحث من (60) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتي البحث. تم تطوير مقياس المهارات ما وراء المعرفة في مقرر الأحياء، وقد تضمن المقياس ثلاثة محاور أساسية، وهي: التخطيط، والمراقبة والتحكم، والتقويم. أظهرت النتائج أفضلية الواقع المعزز في تنمية مهارات وراء المعرفة أوصى البحث بضرورة التوسع في دمج الطبقات الافتراضية المعززة بالكتب المدرسية حتى يمكن الاستفادة من هذه الطبقات في تحسين مهارات ما وراء المعرفة.

Metacognitive skills have become vital and important for students in the current era, especially after the COVID-19 pandemic. These skills have become fundamental for the continuity of the learning process and enhancing the student's ability to rely on himself. Augmented reality has become one of the basic educational technologies that can be relied upon to support the structure of textbooks and transform them into enhanced books that help improve metacognitive skills. In this regard, the current research is concerned with examining the effectiveness of augmented reality in developing metacognitive skills among high school students. A quasi-experimental approach was used to compare between the experimental group that used augmented reality and the control group that used regular classroom lessons. The study sample consisted of 60 first-year high school students who were randomly distributed between the two research groups. A measure for metacognitive skills in the biology course was developed, and the measure included three main axes: planning, monitoring and control, and evaluation. The results showed the superiority of augmented reality in developing metacognitive skills. The research recommended the necessity of expanding the integration of augmented virtual layers with textbooks so that these layers can be used to improve metacognitive skills.