عناصر مشابهة

Optical Illusion Resulting from the Use of Reflective Surfaces and the Importance of Applying it in Various Interior Spaces

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: El-Sayed, Hala Mohsen Mahmoud (مؤلف)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:42 - 63
ISSN:2356-9654
رقم MD:1423965
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الخداع البصري في التصميم الداخلي هو إحدى الموضوعات التي تستحق الدراسة لأنه يعد حل تصميمي للعديد من المشكلات المرتبطة بعناصر الفراغ وله تأثير على الشكل والمساحة في الفراغات الداخلية المختلفة. وهناك العديد من الأنواع للخداع البصري بالشكل واللون وأيضا الخامات حيث أنه على سبيل المثال عند استخدام الأسطح العاكسة في الفراغات الداخلية يحدث تغييرات في كل من الحجم والإضاءة والألوان وكذلك أماكن قطع الأثاث لما يسببه الانعكاس من تأثير وهمي بوجود مساحات إضافية وزيادة العمق أو الارتفاع. لذا فإن أهم المعالجات التي تحققها الأسطح العاكسة هو الخداع البصري حيث تعمل انعكاسات المرايا على تغيير العلاقات بين عناصر الفراغ وقطع الأثاث من خلال انعكاسها للصورة مما يعطى أبعاد جديدة وهمية للفراغ الداخلي. كذلك لا يجب اغفال دور الأسطح العاكسة كنوع من الخداع البصري في إضافة بعد جديد داخل الفراغ سواء عمق أو ارتفاع أو مساحة إضافية وهمية خاصة في الفراغات الداخلية الضيقة. لذا نفترض أن هناك أثر جمالي ووظيفي لاستخدام الأسطح العاكسة كنوع من أنواع الخداع البصري في الفراغ الداخلي. وأن تطبيق الخداع البصري يعد حل لبعض مشكلات الفراغات الداخلية ويخلق أبعاد جديدة لنفس الفراغ. ويجب أن يهتم المصممين باستخدام الخامات المختلفة للأسطح العاكسة في التصميم الداخلي لعمل تصميمات جديدة والتي تعد حلول لمشكلات بعض الفراغات. لذا فان الغرض من هذا البحث هو إلقاء الضوء على تأثير الخداع البصري الناتج عن استخدام الأسطح العاكسة بما تشمله من عناصر التصميم الداخلي والأثاث في تغيير شكل الفراغ لتجعله يبدو أكبر أو أطول أو أوسع. هناك العديد من الأنواع المختلفة للأسطح العاكسة التي يمكن تطبيقها في التصميم الداخلي (سواء المسطحة أو المقعرة أو المحدبة) حيث أن لكل منها تأثيرا مختلفا على شكل المساحة. ولا يقتصر الأمر على المرايا فحسب، بل هناك أيضا العديد من المواد العاكسة التي يمكن استخدامها في عناصر الفضاء المختلفة مثل الأسقف والأرضيات والجدران والأثاث، ولكل منها تأثير في تحقيق الخداع البصري للمستخدمين. إذا إلى أي مدى يمكن للأسطح العاكسة أن تضيف مساحة إضافية زائفة إلى الفضاء الداخلي، وهل هي حل مناسب للمساحات الضيقة؟

Optical illusions in interior design are one of the subjects that deserves study, it is a design solution to many problems related to space elements and has an effect on the shape and space in the various interior spaces. There are many types of optical illusions by shape, color, and material, as, for example, the use of reflective surfaces in interior spaces that may lead to a change in the perception of size, lighting, colors, as well as the location of furniture pieces, because of the effect of the reflection, such as the illusory feeling of extra space or increase in depth or height. Therefore, the reflective surfaces are an important type of optical illusion, where the reflections of mirrors change the relationships between the elements of space and the pieces of furniture, which gives new and imaginary dimensions to the inner space. Research Problem: Reflective surfaces as a type of optical illusion and its role to change space dimension as a deception especially in narrow interior spaces.so more attention should be paid to the application of optical illusion when designing interior spaces. Research Objective: - Referring to how the illusion resulting from using reflective material surfaces have various effects on the internal space. Research Methods: Analytical Approach Projects Analysis/ Case Studies Research Limits: - Formulation of research aims and objectives. - Implementation of data collection method. -A direction for future studies and present alternatives. Research Procedural Steps: -Studying of Optical Illusion Concept and Its Applications in Interior Design. - Reflective materials Surface types and applications. - Optical Illusion Resulting from The Use of Reflective Surfaces. - Practical application related to the study results.