عناصر مشابهة
غالب في عيون يحيى حقي
المصدر: | ثقافة الهند |
---|---|
الناشر: |
المجلس الهندي للعلاقات الثقافية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج67, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الهند |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 103 - 120 |
ISSN: | 0970-3713 |
رقم MD: | 1423854 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | كشفت الورقة عن صورة غالب في عيون يحيى حقي. أوضحت أن غالب يعد من أفضل شعراء الغزل في الأردية، وهو قائد ثورة في شعر الأردية بأسلوبه العذب الفردي، وأسمه الحقيقي "ميرزا أسد الله خان" أما "غالب" فاسمه الأدبي الذي اختاره لنفسه، كما قدمت نبذة عن مولده، وحياته ونشأته، وأساتذته، وزواجه، وعمله، وأهم صفاته، ووفاته. ثم انتقلت إلى حياته الأدبية، مشيرا إلى أن إرهاصاته الشعرية بدأت في أكرا، وتبلورت موهبته بعد انتقاله لمدينة دلهي، وانتهج غالب في شعره نهج الشاعر الفارسي "ميرزا بيدل"، وقد تأثر بتقاليد الصوفية في العصور الوسطى، كما احتل غالب المرتبة الأولى في النثر بسبب رسائله التي كتبها على أصدقائه، والتي وصفها حقي بأنها حديث سهل لين بسيط، كما تطرقت إلى فلسفة غالب مؤكدة على أنه آمن بوحدة الوجود إيمانا راسخا، ويظهر من شعر غالب ازدواج شخصيته التي كان يتعذب لها اشد التعذيب. كما ذكرت أهم أعماله. واختتم الورقة بالإشارة إلى أن حقي قد ترجم شعر غالب ترجمة بديعة رائعة لا تشعر معها أنك تقرا شعرا مترجما. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 |
---|