عناصر مشابهة

أثر المذاهب المعاصرة في فهم الحديث النبوي: القراءة العلمانية نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Peygamber Hadislerini Anlamada Çağdaş Ekollerin Etkisi: Seküler Okuma Örneği
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: حورية، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أونلان، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:268 - 310
ISSN:2709-2097
رقم MD:1423516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت في هذا البحث أثر القراءة المعاصرة لنصوص الحديث النبوي وتحديدا القراءة العلمانية المعاصرة، فبدأت هذه الدراسة أولا بتعريف مصطلحات مهمة للدخول في البحث ثم الرجوع إلى رواد المدرسة العلمانية وكتبهم في العصر الحديث مثل محمد شحرور ومحمد أركون وأدونيس وغيرهم ممن مارس عملية نقد النص الإسلامي ومنه الحديث النبوي باستخدام أدوات نقد غربية كمنهج التاريخانية والهرمينيوطيقية والتفكيكية، التي تلقوها من أساتذتهم في الجامعات الغربية تحت دعوى إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المسلمين والسعي في رقيهم وتطورهم، وتحت دعوى أن مشكلة المسلمين تكمن في شكل قراءتهم للنص وأنهم لم يعرفوا الطريقة الصحيحة لقراءة النص الديني وفهمه، وبالتالي فهم بحاجة إلى تجديد أدواتهم للوصول إلى فهم جديد، وهو مشروع يشكل تحدي للمسلمين وينتج عنه أسئلة جديدة بلبوس جديد غير معهود سابقا بالإضافة إلى وصول هذه القراءة لنتائج وفهم جديدين لنص الحديث النبوي مخالفة بذلك للقراءة التراثية التي أسهها علماء المسلمون على قواعد علمية خدمة وحفظا لنصوص الحديث النبوي وفهمه. سرت في هذا البحث معتمدا على المنهج الاستقرائي التحليلي مع المنهج التاريخي في سبر أغوار تاريخ نشوء العلمانية. كل ذلك محاولة في استنطاق هذا المشروع العلماني في قراءته لنص الحديث النبوي لأجل الوصول إلى مقاربات لفهم المشروع العلماني في البلدان الإسلامية، فالعلمانيون وإن استخدموا أكثر من طريقة وأكثر من أسلوب ساورا عليه في عملية قراءة النص الديني ونقده إلا أن لديهم في الغالب أهداف وغايات مشتركة يسعون للوصول إليها، ولعل هذه الغايات المشتركة ستظهر من الأثر والنتيجة التي ترتبت على قراءتهم لنص الحديث النبوي.

Bu araştırmada, Peygamberin hadis metinlerindeki modern okumanın, özellikle de çağdaş seküler okumanın etkisini ele aldım. Çalışmada öncelikli olarak önemli terimlerin açıklamasını yaptım. Ardından tarihselcilik, hermeneutik ve yapısöküm gibi batıya ait eleştiri yöntemlerini kullanarak İslami metinleri ve peygamber hadislerini eleştiren Muhammed Şahrûr, Muhammed Arkûn ve Adonîs gibi modern dönemdeki seküler ekolün öncülerini ve kitaplarını ele aldım. Bu yöntemleri, Müslümanların sorunlarına uygun çözümler bulma, ilerlemelerine ve gelişmelerine katkıda bulunma iddiasıyla batılı üniversitelerdeki hocalardan almışlardır. Müslümanların metinleri okuma biçimlerinde problem olduğunu, dini metinleri doğru okuma ve anlama yöntemlerini bilmediklerini iddia etmekte ve yeni bir anlayışa sahip olmaları için yöntemlerinin yenilenmesi gerektiğini düşünmekteydiler. Ancak bu durum Müslümanlar için alışılagelmemiş yeni sıkıntılara, sorulara ve şüphelere sebep olmuştur. Yeni yöntemlerle yapılan bu okumalar, Müslüman alimlerin hadis metinlerinin korunması ve anlaşılması için ilmi kaideleri esas alarak yaptıkları geleneksel okumaların aksine, hadis metinlerinde yeni anlamlar ve sonuçlar ortaya çıkarmıştır. Araştırmamda, laikliğin gelişim tarihinin incelemesinde, tarihsel yöntemle birlikte analitik tümevarım yöntemini esas aldım. Hadis metinlerinin okunmasında kullanılan laiklik projesini incelememin nedeni, İslam ülkelerindeki seküler projenin anlaşılmasını sağlamaktır. Laikler, dini metinlerin okunmasında ve eleştirilmesinde birden fazla yöntem ve üslup kullanmışlar, sahip oldukları ortak gayelerine ve hedeflerine ulaşmak için çaba göstermişlerdir. Belki de bu ortak gaye ve hedefler, hadis metinlerini okumalarından kaynaklanan etki ve sonuçlardan dolayı ortaya çıkmaktadır.