عناصر مشابهة

Shaping Ambiguous Existence in Susan Abulhawa's Mornings in Jenin

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: حسين، الفت وزير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:25 - 58
ISSN:2709-2097
رقم MD:1423345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى تحليل رواية صباحات جنين لسوزان أبي الهوى من منظور نظرية ما بعد الاستعمارية من خلال مفهومي "اللاوطن" لهومي بابا و"بين العوالم" لإدوارد سعيد. وتلقي الضوء على ثلاثة مفاهيم رئيسة هي: الذات، والوطن، والهوية. تستعرض الدراسة شعور اللاوطن أو الاغتراب لأفراد أسرة أبو الهيجاء الذي يناقض شعور الانتماء والهوية. وقد عزز كونهم بلا وطن إحساسهم بالاغتراب وعدم الانتماء. لقد تجاوزت تجربتهم ثنائية التضاد بين الوطن اللاوطن أو الانتماء اللانتماء مما عمق وضعهم الضبابي وغير المستقر. تعيش هذه الأسرة في فضاء البين بين: بين وطنهم الأم المسلوب وكم الأوطان المتبناة الجديدة. وهنا يبرز دور الذاكرة بوصفها استراتيجية لاستلال لحظة انتماء لوطن في خضم الشتات الذي يقاسونه. وهم هنا يعيشون حالة "الوطن المتخيل" كما وصفها سلمان رشدي. وبالنتيجة يصبح الوطن مجرد خيال وذكريات. فضلا على ذلك، وبحكم ارتباط الوطن الوثيق بمشكلة الهوية، وجد أفراد أسرة أبي الهيجاء أنفسهم في المنطقة التي أسماها سعيد "بين العوالم" والتي تضفي على شعور الانتماء للوطن أبعادا مترامية، أي: إنهم يتأرجحون في منطقة الحد بين عالمين أو أكثر في ذات الوقت ويتقمصون هويات مزدوجة. وبهذا فقد فرض على أسرة أبي الهيجاء إعادة تشكيل أحساسهم بالوطن والهوية من خلال رحلة التيه حول العالم.

This study aims to offer a postcolonial reading of Abulhawa's Mornings in Jenin through the notions of Homi Bhabha's ''unhomeliness'' and Edward Said's ''between worlds''. It probes deep into the diasporic experience that Palestinians are thrown into due to the ongoing Palestinian- Israeli conflict, feeling displaced in their own stolen home as well as a round the world. Such case creates a perplexing and intricate meanings to the notions of home and identity. It gives a shifting and mobile meanings to home and identity instead of the fixed and stable interpretations, shaping an ambiguous existence and a confused sense of self as well. It reveals that Abulheja family members experience the sense of unhomeliness which negates the pure sense of home and identity and have more to do with their lack of sense of belonging. Memory appears as a strategy upon which they can capture a sense of home, having no real home to belong to but sweet memories to remember. Home is, thus, touched throughout imagination and memory. Furthermore, as home is deeply linked with the question of identity, Abulheja family members find themselves in Said's ''between worlds'' position which gives their sense of home and identity another far reaching dimensions and implications. They straddle two or more worlds simultaneously, adopting a borderline existence as well as a dual sense of identity. It can be said that Abulheja family members are forced to re-define their sense of home and identity throughout their diasporic life-journey around the world.