عناصر مشابهة

الوظائف التداولية في مسرحية "مغامرة رأس الملوك جابر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Pragmatic Functions in "The Servant Jabber's Head Adventure" Drama
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحربى، ملحة بنت حمود نويحي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 23
DOI:10.55074/2152-000-033-001
ISSN:2617-5908
رقم MD:1423201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الوظائف التداولية في الخطاب المسرحي انطلاقا من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" للكاتب سعد الله ونوس التي مثلت أرضية خصبة لتطبيق المنهج التداولي، من خلال دراسة علاقة النشاط اللغوي داخل الخطاب بمستعمليه، وكيفية استخدام العلامات اللغوية في سياقها التواصلي الناجح، والبحث في السياقات المختلفة التي يتشكل فيها الخطاب وأطرافه المتكونة من المرسل والمتلقي والرسالة والوضعية التبليغية، والبحث في العوامل التي تجعل من العملية التواصلية ناجحة وواضحة. إننا في هذا البحث نحاول أيضا دراسة البنى المختلفة للمنهج التداولي، وظائفه الجمالية النابعة من العلاقات الداخلية المكونة للخطاب المسرحي من خلال قوانين الخطاب المسرحي، وآليات اشتغاله وأفعال الكلام ومتضمنات القول المضمرة، والبحث في العملية التخاطبية باعتبار النص المسرحي فضاء يستوعب المنهج التداولي بامتياز؛ لأن المسرح من الفنون الأكثر تداولا والتصاقا بالواقع، لذلك يسعى المنهج التداولي إلى الكشف عن الرسائل التي يتضمنها الخطاب والسياق الذي يتشكل فيه متجاوزا البعد اللغوي التركيبي. فالخطاب المسرحي خطاب حيوي تفاعلي منفتح ومتجدد، متكون من العديد من البنيات اللغوية واللسانية والدلالية التي تشكل جماليات التلقي وتفتح للنص العديد من القراءات والتأويلات، ومسرحية مغامرة رأس المملوك جابر هي نموذج لطرح قضايا المجتمع والتعبير عن همومه وآماله والمسرح هو شكل من أشكال التعبير عن الوجود الإنساني من خلال الأدوات التأثيرية الدرامية والمسرحية والملحمية التي يحملها الخطاب، فهو تعبير ثقافي ووسيلة من وسائل الإيصال والتواصل بين الشعوب عبر التاريخ.

This research aims at revealing the pragmatic functions in “The servant Jaber’s head Adventure” theatrical discourse by “Saadallah Wannous”. It represented a fertile ground for the application of the pragmatic methodology by studying the relationship of linguistic activity within the discourse with its users and how to use the linguistic marks in the context of successful communication. It also explores the dysfunctional contexts of the discourse, including the sender, the receiver, the message, the reporting position and the factors that make the communication process successful and clear. In this research, we also explore the pragmatic approach different structures and the aesthetic functions stemming from the internal relations of the theatrical discourse. This is performed through the laws of the theatrical discourse, its mechanisms, the speech acts and their implications in that discourse. We also focus on the speech process in the theatrical text as it is one of the most frequently tackled arts and the most related to the real world. Henceforth, the pragmatic approach seeks to reveal the messages and the contexts which transcend the theatrical discourse syntactic dimension. The theatrical discourse is dynamic, interactive, and open to different readings. It is built on several linguistic and semantic structures that form the receptive aesthetics and its text is opened to many readings and interpretations. “The servant Jaber’s head Adventure” play is a form which expresses human existence through the dramatic and epic influences that the discourse carries. It is a cultural expression and a means of communication between peoples throughout history.