عناصر مشابهة

دراسة أسلوبية في قصيدة "مرضي من مريضة الأجفان" لابن عربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Stylistic Study in the Poem "Sick of the Eyes Sick" by Ibn Arabi
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ملازاده، ريحانة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطهري، وحيدة (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع74
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:217 - 240
DOI:10.51837/0827-000-074-034
ISSN:1997-6208
رقم MD:1422943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يحتل العرفان الإسلامي مكانا هاما في الميراث والفكر الإسلامي، وابن عربي كمؤسس للعرفان النظري تطرق إلى التوحيد وعلاقة الله بالمخلوقات والإنسان الكامل وولاية الله وصفاته. يمكن القول إن كل أولئك الذين ما زالوا يناقشون العرفان النظري بطريقة ما يستخدمون ابن عربي وأعماله، وبالطبع كل منهم يعطيها لونا. وليس فقط تنظيره العرفاني الذي استمر في القلم بل سلوكه الشخصي أيضا أثر على آراء الفلاسفة والمفكرين وحتى في قصائد الشعراء المتعاليين مثل جلال الدين الرومي. وتجدر الإشارة إلى أن العرفان الإسلامي، مثل العلوم الإسلامية الأخرى، له مصطلحاته الخاصة، ويتطلب التعليق والحديث فيه الإلمام بهذه المصطلحات والتعلم منها، وبعض قصائد ابن عربي مملوءة بالصناعات البيانية والمحسنات البديعية التي تغطيها رموز لا يفهمها إلا شخص مطلع على هذه المصطلحات. يفكر ابن عربي في الكون ويجسد التجارب العرفانية الناتجة عن هذه اللحظات بلغتة شعرية وغالبا تتجلي في قصائده الغنائية. من هذا المنطلق يسعي هذا المقال إلى كشف القيم الجمالية الكامنة في قصيدة لابن عربي من خلال الوقوف على مختلف الظواهر التركيبية المتواجدة ببنية النص، وفي هذا الإطار يستخدم منهج الأسلوبية كتقنية لتحليل قصيدته المنتخبة من ديوان "ترجمان الأشواق" وتدرس في المستويات الثلاثة: الصوتية، التركيبية والبلاغية معتمدا على المنهج التوصيفي- التحليلي.

Islamic mysticism occupies an important place in Islamic inheritance and thought, and Ibn Arabi, as a founder of theoretical mysticism, touched on monotheism, God’s relationship with creatures, the complete human being, and God’s guardianship and attributes. It can be said that all those who still discuss theoretical Gnosticism in some way use Ibn Arabi and his works, and of course all of them give it a color. And not only his mystical theorizing that continued in the pen, but also his personal behavior influenced the views of philosophers, thinkers and even the poems of transcendent poets such as Jalal al-Din al-Rumi. It should be noted that Islamic mysticism, like other Islamic sciences, has its own terminology, and commenting and talking about it requires familiarity with these terms and learning from them, and some of Ibn Arabi’s poems are filled with graphic crafts and creative improvements covered by symbols that only a person familiar with these terms can understand. Ibn Arabi thinks about the universe and embodies the mystical experiences resulting from these moments in poetic language, often expressed in his lyrical poems. From this point of view, this article seeks to reveal the aesthetic values inherent in a poem by Ibn Arabi by standing on the various structural phenomena that exist in the structure of the text. And intellectual based on the descriptive-analytical approach.