عناصر مشابهة

العمليات القيصرية لأسباب غير طبية: دراسة طبية فقهية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Caesarean Sections For Non-Medical Reasons: Medical Jurisprudence Study
المصدر:مجلة الدراسات الطبية الفقهية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية
المؤلف الرئيسي: السديس، هيفاء بنت محمد بن ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:199 - 249
ISSN:1658-7049
رقم MD:1422934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسلط هذا البحث الضوء على ظاهرة منتشرة بين النساء وعند الأطباء، وهي المطالبة بإجراء عملية قيصرية مع إمكان الولادة الطبيعية، إما تجنبا لآلامها، أو خوفا من تعسرها، أو رغبة في المحافظة على رشاقة جسمها، أو غير ذلك من الأسباب غير الطبية، وقد يختار الطبيب إجراء العملية بلا داع طبي إما لأجل تسريع عملية الولادة، أو للرغبة المادية البحتة، أو لغير ذلك من الأسباب. ويوضح هذا البحث معنى العملية القيصرية وكيفية إجرائها ويبين مميزاتها ومخاطرها على الأم والطفل، ويقارن بينها وبين الولادة الطبيعية. ويدرس هذا البحث حكم هذه الظاهرة في الشرع عند الفقهاء المعاصرين، وقد تبين أنه لا يوجد من قال بجواز إجراء العملية في مثل هذه الأحوال، بل إن كثيرا من الفقهاء نصوا على حرمتها على المرأة وعلى الطبيب، ويدل على ذلك الكثير من الأدلة من القرآن والسنة وقواعد الشرع.

This research sheds light on a widespread phenomenon among women and doctors, which is the demand for a caesarean section with the possibility of natural childbirth, either to avoid pain, or for fear of difficulty, or a desire to maintain the fitness of her body, or for other non-medical reasons, and the doctor may choose Performing the operation without medical need to speed up the process of childbirth, purely material desire, or other reasons. It explains the meaning of caesarean section, how it is performed, its advantages and risks to the mother and child, and compares it with natural childbirth. The ruling on this phenomenon is studied in the Sharia of contemporary jurists, and it has become clear that there is no one who said that it is permissible to perform the operation in such cases, but rather many of them stipulated that it is forbidden for the woman and for the doctor, and this is evidenced by a lot of evidence from the Qur’an, Sunnah and the rules of Sharia.