عناصر مشابهة

صدع الأرض وحركة الجبال: بين القرآن والعلم: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Crack of the Earth and the Movement of the Mountains between the Qur’an and Science: An Analytical Study
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الحميد، برزان ميسر حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغنطوسي، عبدالرحمن إبراهيم حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع74
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:99 - 130
DOI:10.51837/0827-000-074-004
ISSN:1997-6208
رقم MD:1422692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث مسألة مهمة في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة في مجال علوم الأرض الذي يعد اليوم من العلوم البارزة التي أولاها العالم المتقدم جل اهتمامه ورعايته، إذ من خلال هذا العلم يتمكن الإنسان من التعرف على حقيقة هذه الأرض التي نعيش عليها، ونتعرف على عظمة الخالق وقدرته في إبداع خلقه، وكيف ذللها لنا وأحكم قوانينها لتصلح للعيش عليها. ويجيب البحث على عدة تساؤلات منها:- هل أن الأرض تحوي على صدوع؟ كيف تشكلت هذه الصدوع؟ وما هي القوة التي شكلتها؟ وما هي فوائد الصدوع؟ وما هو الدليل على تصدع الأرض من القرآن الكريم؟- هل أن القارات وما عليها من جبال تتحرك؟ كيف تتحرك؟ وماهي الطاقة التي تحركها؟ ومن أين تستمد هذه الطاقة؟ وماهي الأدلة العلمية على هذه الحركة؟ وما هي الأدلة من القرآن الكريم على حركتها؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عليها من خلال هذه الدراسة التي نأمل من الله تبارك وتعالى أن يكتب لنا التوفيق، وان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم.

The research deals with an important issue in the scientific miracles of the Qur’an and Sunnah in the field of earth sciences, which is today one of the prominent sciences that the developed world has given most of its attention and care. The creativity of his creation, and how he humiliated us and the wisest laws in order to live on. The research answers several questions, including: Does the earth contain cracks? How did these cracks form? And what force did it form? What are the benefits of cracks? What is the evidence for the cracking of the earth from the Holy Qur’an? Are the continents and their mountains moving? How do you move? What is the energy that moves it? Where does this energy come from? What is the scientific evidence for this movement? What is the evidence from the Holy Quran on its movement? All these questions and others will be answered through this study, which we hope from God, the Blessed and Exalted, to grant us success, and to make this work purely for His sake.