عناصر مشابهة

الرقة مقياسا نقديا في كتاب الأمالي لأبي علي القالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Elegance as a Critical Measure in the Book of Amali by Abu Ali Al-Qali
المصدر:الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: مناتي، رويدة سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشاوي، مرتضى عبدالنبى علي (مشرف)
المجلد/العدد:مج51, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:359 - 374
ISSN:1012-6384
رقم MD:1422005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول هذا البحث ثيمة مهمة في الأدب والشعر بصورة عامة تمثلت في إبراز إشكالية البحث عن الرقة في كتاب الأمالي معتمدا على النصوص الواردة فيه، ومستفيدا من بعض المصادر والمراجع وأقوال الدارسين بهذا الموضوع، فكان الهدف منه هو التوصل إلى باطن النصوص والكشف عن القيم الجمالية فيها، وهو بدوره ما يجعل الكاتب يختار الأساليب الكلامية ومفرداته اللغوية بكل يسر ولين، مبتعدا عن الألفاظ الوحشية النافرة، فقد يكون الكلام البسيط سواء كان شعرا أم نثرا الذي يخاطب البسطاء والعامة والكادحين باللغة سهلة رقيقة خالية من الغريب وغير متداول من الألفاظ أفضل من الكلام أو الشعر الفخم مادام مطابق لمقتضى الحال وخاليا من الغريب الوحشي غير الواضح لدى أغلب الناس، فالرقة والجزالة في الكلام أو الشعر لا ترجع في الحقيقة إلى لغة الشاعر نفسه بل لعواطف الشاعر أو الكاتب وذوقه ومعانيه والشخص الذي يحتذي عليه، فالشاعر قد تعرض له أمور من دهره وعيشه فتؤثر فيه قوة وضعفا وهذا بدور ينعكس على أسلوبه في الكتابة.

This research addresses an important theme in literature and poetry in general, which is the exploration of elegance in the book of "Amali" by relying on the texts it contains and benefiting from various sources, references, and scholars' opinions on this subject. The objective is to delve into the depths of the texts and unveil the aesthetic values within them. This exploration enables the author to choose linguistic styles and vocabulary with ease and grace, avoiding rare and harsh expressions. Simple language, whether in poetry or prose, that addresses the common people and laborers in a clear and accessible language, free from obscurities and unfamiliar words, is often better than elaborate and extravagant language, as long as it corresponds to the context. In reality, elegance and refinement in speech or poetry do not solely depend on the poet's language but are influenced by the poet's emotions, taste, and meanings, as well as the person they emulate. The poet's experiences in life can impact their strength and weaknesses, which, in turn, are reflected in their writing style.

وصف العنصر:يشتمل على الآتي: بحث مستل من رسالة الماجستير الموسومة: المقاييس الجمالية والبلاغية في كتاب الأمالي لأبي علي المقالي