عناصر مشابهة

آليات تمويل الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية في ضوء الجامعات المماثلة في الولايات المتحدة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Funding Mechanisms for Public Universities in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of Similar Universities in the United States
المصدر:مجلة العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: كلية الامارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: البشر، سعود غسان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 14
ISSN:2709-0701
رقم MD:1421414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد توسع في العقود الأخيرة دور الحكومات في دعم وتمويل مؤسسات التعليم العالي حول العالم؛ وذلك لما لهذه المؤسسات من أهمية في تطوير الموارد البشرية وازدهار الدول، وتختلف الدول في أساليب وأنماط وطرق تمويل الجامعات. وفي المملكة العربية السعودية لا زالت الجامعات الحكومية تعتمد بشكل شبه كامل على المخصصات الحكومية في الميزانيات السنوية، بعكس الجامعات العامة في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي لديها تنوع في مصادر التمويل. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تمويل الجامعات العامة في السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ومعرفة أوجه التشابه والاختلاف بينهما، كما يهدف البحث إلى تقديم اقتراحات لتنويع مصادر التمويل في الجامعات الحكومية في السعودية في ضوء تجربة الجامعات الأمريكية العامة. وقد استخدم الباحث المنهج البحثي المقارن لمناسبته أهداف وأسئلة الدراسة. وقد استقصت الدراسة عن آليات التمويل في ثماني جامعات عامة من الجامعات النخبة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ كون أن آليات التمويل في الجامعات الخاصة الأمريكية تختلف بشكل كبير عن آليات تمويل الجامعات العامة. وقد وجدت الدراسة عددا من أوجه التشابه والاختلافات بين أساليب التمويل بين الجامعات العامة بين البلدين، كما قدمت الدراسة توصيات لتطوير وتنويع مصادر تمويل الجامعات السعودية، بحيث تكون أقل اعتمادية على التمويل من مصدر واحد، وهو الأموال الحكومية.

In recent decades, the role of governments in supporting and financing higher education institutions worldwide has expanded due to the importance of these institutions in developing human resources and the prosperity of countries. Countries differ in methods, patterns, and methods of funding universities. In the Kingdom of Saudi Arabia, public universities still depend almost entirely on government allocations in annual budgets, unlike public universities in developed countries such as the United States of America, which have a variety of funding sources. This research aims to identify the reality of funding public universities in Saudi Arabia and the United States of America and to discover their similarities and differences. The research also aims to provide suggestions for diversifying the sources of funding in public universities in Saudi Arabia in light of the experience of American public universities. The researcher used the comparative research method to suit the objectives and questions of the study. The study investigated the funding mechanisms at eight elite public universities in the United States of America. American private universities' funding mechanisms differ significantly from public universities' funding mechanisms. The study has found several similarities and differences between funding methods between public universities in the two countries. The study also presented recommendations for developing and diversifying funding sources for Saudi universities so that they are less dependent on funding from one source: government funds.