عناصر مشابهة

أعمال الخير والبر لنساء النخبة في البلاط العباسي 132-334 هـ. / 749-945 م.: دراسة تاريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الرديني، ريم سعود سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج26, ع87
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:263 - 286
ISSN:2537-0022
رقم MD:1421183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كان الدور الاجتماعي لنخبة من نساء البلاط في العصر العباسي الأول- خاصة في أعمال البر والخير- كبيرا؛ ظهر خلال الفترة الزمنية التي تمتد من بداية قيام الدولة العباسية حتى بداية القرن الرابع الهجري؛ أي من ۱۳۲هـ إلى ٣٣٤ هـ (٧٤٩- ٩٤٥ م). تركز الدراسة على النفوذ الاجتماعي لنساء البلاط العباسي؛ حيث الأعمال التي قامت بها النساء، أو أسهمن في قيامها، وكان المجتمع في أمس الحاجة لها، مثل: إنشاء المرافق الاجتماعية، أو التعليمية، أو الدينية، أو الصحية كذلك. في الواقع، كانت النساء اللواتي ورد ذكرهن في هذه المصادر الأولية منخرطات في علاقات مع رجال أقوياء في تلك الفترة، سواء الخلفاء أم الوزراء وغيرهم من رجال الدولة. السؤال في قلب هذا العمل هو: كيف تم تمثيل وبناء هويات النساء النخبوية في المصادر العباسية؟ وكيف يمكن إعادة صياغة النخبة النسائية في البلاط العباسي رغم اختلاف طبقاتهن؟ وكيف استطاع نساء النخبة في البلاط العباسي استغلال نفوذهن وطبقتهن في أعمال الخبر والبر؟ حيث قسمت نساء البلاط إلى زوجات الخلفاء، وأم ولد، وجوار، وقهرمانات.

The social role of a group of women from the court in the first Abbasid era, especially in charitable and benevolent works, was significant. This period extended from the beginning of the Abbasid Caliphate until the beginning of the fourth century AH, from 132 AH to 334 AH (749-945 СЕ). The study focuses on the social influence of Abbasid court women, where the works that women have done or contributed to its establishment were needed by society, such as the establishment of social, educational, religious, and health facilities. In fact, the women mentioned in these primary sources were involved in relationships with powerful men in that period, whether they were caliphs, ministers, or other state officials. The question at the heart of this work is how were the identities of elite women represented and constructed in Abbasid sources? And how can the elite women in the Abbasid court be reframed, despite their different social classes? And how did the women of the Abbasid court elite manage to assert their influence and social class in charitable and benevolent works, where the court women were divided into the wives of caliphs, mothers of sons, concubines, and Qhrmānāt.