عناصر مشابهة

المخيال الشعبي في صروح محمد غني حكمت النحتية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Popular Imagination in the Sculpture of Muhammed Ghani Hikmat
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: بني عطا، حمزة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طعاني، محمود نايل (م. مشارك), العتوم، يعقوب حسين أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع108
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:367 - 384
ISSN:1819-5229
رقم MD:1421088
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن التحدث عن أهمية المخيال في الأعمال النحتية له دوراً في تشكيل الذاكرة الجمعية وتحريكها سواء كان مخيالاً فنياً أو اجتماعياً أو دينياً أو تاريخياً؛ لأنه يوثق الموروث الثقافي لأي بلد من خلال البنية الهيكلية للشكل النحتي ودلالاته ورموزه التي تعتبر صورة جمالية فعالة في بلورة المفاهيم والمضامين الفكرية المختلفة. لذا هدفت الدراسة معرفة توظيف المخيال الشعبي في الأعمال الفنية للنحات (محمد غني حكمت)، وأيضاً الكشف عن الميزات الفنية والجمالية للتراث الشعبي وانعكاسه على أسلوبه الفني، إذ قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته طبيعة البحث، وذلك بوصف وتحليل الأعمال النحتية من حيث دلالاتها ومفرداتها، ومرجعيات العمل الفني، وفي ظل ما سبق توصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج أهمها: قدرة الفنان من خلال الدلالات والرموز المستوحاة من المخيال الشعبي من أن يعيد للأذهان الحكايات والأساطير التراثية كخطاب جمعي متداول، وأيضاً تعكس أعمال الفنان الواعي الموروثة الحضاري مدى قدرته على السرد التلقائي لقصص المخيال الشعبي الجمعي من خلال تطويع الخامة بأسلوب فني تعبيري أصيل ومعاصر، كما أن ظهرت صروح (محمد غني حكمت) النحتية بشكل متوازن من خلال الكتلة ذات الإيقاع المنتظم، مما أعطى البنية التكوينية قيمة تعبيرية متناغمة مع الفضاء، وباتت بعلاقة واضحة معه.

Talking about the importance of the imagination in sculptural works has a role in shaping the collective memory and moving it, whether it is an artistic, social, religious or historical imagination. Because it documents the cultural heritage of any country through the structural structure of the sculptural form, and its connotations and symbols, which are considered an effective aesthetic image in the crystallization of various intellectual concepts and contents. Therefore, the study aimed to know the employment of the popular imagination in the artistic works of the sculptor (Muhammad Ghani Hikmat), as well as to reveal the artistic and aesthetic features of the folklore and its reflection on its artistic style. And the references of the artwork, and in light of the above, the two researchers reached a set of results, the most important of which are: the ability of the artist, through the connotations and symbols inspired by the popular imagination, to bring back to mind the traditional stories and legends as a circulating collective discourse, and also the works of the artist who are aware of his cultural heritage reflect the extent of his ability to spontaneously narrate stories The collective popular imagination by adapting the material in an authentic and contemporary expressive artistic style, The sculptural edifices of (Muhammad Ghani Hikmat) appeared in a balanced manner through the mass with a regular rhythm, which gave the formative structure an expressive value in harmony with the space, and became a clear relationship with it.