عناصر مشابهة

الواقعية المفرطة في رواية من جد لم يجد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hyperrealism in the Novel of Find Did not Find
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: هادي، هادي علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لطيف، حسنين غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:2195 - 2204
DOI:10.33843/1152-013-004-089
ISSN:2227-2895
رقم MD:1421001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يصور الكاتب العراقي خالد القشطيني في رواية من جد لم يجد صفحة من صفحات التاريخ العراقي في سنوات الحرب العراقية الإيرانية من خلال محمد زبيب المواطن العراقي الذي يخرج من السجن ليواجه الحياة القاسية بتغيراتها وافتراضاتها المعقدة. يوغل خالد القشطيني في روايته (من جد لم يجد) في مناخ واقعي في التعبير السردي عن وقائع حياتية كبيرة.. يصل حد الواقعية في أحيان كبيرة إلى درجة المبالغة فهي واقعية مبالغ في واقعيتها، تذهب إلى مديات قد تقابل مبدئيا بالرفض والإنكار فلغة الكتابة موغلة بالواقعية أيضا إلى درجة الغرابة في التسميات والتي قد يفسرها ابتعاد الكاتب مكانيا عن بيئة الحدث على الرغم من أن هذا التفسير ليس مبررا كافيا كما سنرى... تعكس الرواية الواقعية الواقع بتفاصيله وهي إلى ذلك تولي اهتماما كبيرا بالمكان وتفاصيله وببيان المشهدية التي تتشكل من جراء تفاصيل هذا المكان.. إلى ذلك فهي تعمل وفق مبدأ الأمانة في النقل إلى حد كبير وتوخي الدقة في نقل الوقائع التاريخية وتحويلها إلى موضوع للرواية ومدار للأحداث. يمكن القول إذا أن المذهب الواقعي في الرواية العربية هو أكثر المذاهب الأدبية اكتمالا واستعمالا عن وعي من قبل الكتاب العرب، فالمرحلة التاريخية التي ظهر بها الاتجاه الواقعي كانت مرحلة سادت فيها اتجاهات توصي بتواصل تام بين الأديب وواقعه.

Khaled Al-Qashtini digs into his novel from a grandfather who did not find a realistic atmosphere in the narrative expression of a great life reality.. The limit of realism in many cases reaches the point of exaggeration. It is realism that exaggerates in its realism. The degree of strangeness in the names, which may be explained by the writer’s spatial distance from the event’s environment, although this explanation is not a sufficient justification, as we shall see… The realistic novel reflects the reality in its details, and it pays great attention to the place and its details, and to explaining the scene that is formed as a result of the details of this place. In addition, it operates according to the principle of honesty in transmission to a large extent, and seeks accuracy in conveying historical facts and turning them into a topic for the novel and a course of events. It can be said, then, that the realistic doctrine in the Arabic novel is the most complete and consciously used literary doctrine by Arab writers. The historical stage in which the realistic trend appeared was a stage in which trends prevailed that recommended complete communication between the writer and his reality.