عناصر مشابهة

دراسة الظواهر الأسلوبية لدى الشاعر عبدالمحسن الكاظمي: المستوى الصوتي والبياني أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبيد، أنعام عبد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: معلي زاده، مهران غلا (م. مشارك), بوري، مسعود باوان (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع62, ج3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:620 - 634
ISSN:1813-4521
رقم MD:1420930
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الأسلوبية منهج نقدي حديث يدرس النصوص على أساس تحليل الظواهر اللغوية والأدبية للكشف عما يميز النصوص بعضها عن بعض. وبما أن الأسلوبية لا تنحصر في الشكل ولا في المضمون، بل تتناول كليهما وكيفية تركيبهما، فهي تعتبر طريقاً مثالياً للعثور على الفهم الأكثر للمعاني، والكشف عن الظواهر الجمالية في النصوص. تعني هذه الدراسة باستخدام المنهج الوصفي - التحليلي بدراسة المستويين الصوتي والبياني في شعر عبدالمحسن الكاظمي كأحد أهم شعراء العراق والوطن العربي في العصر الحديث. وتظهر النتائج بأن: استخدم الشاعر أساليب مختلفة في البيان منها الاستعارة والتشبيه ووجدنا أن هذه الصور قريبة من الصور التقليدية في الشعر العربي القديم. ومن خلال استقراء شعر الكاظمي وجدناه استعمل بحور عدة منها: (الطويل، الكامل، الخفيف، البسيط، الوافر، المتقارب، الرمل، المنسرح، الهزج، المديد والرجز) ويشمل ذلك على المدح والرثاء والغزل، وأول تلك الأوزان التي نظم قصائده فيها البحر الطويل وهو (فعولن-مفاعيلن -فعولن-مفاعيلن). والتكرار من ظواهر البديع التي زين بها الشاعر الكاظمي قصائده وقد سعى خلاله إلى تأكيد المعنى في أشعاره. وقد ورد التكرار عنده بأنماطه المختلفة. وقد استعمل الشاعر التكرار في أسلوب الفخر لتأكيد أفضليته.