عناصر مشابهة

بين التحكم والتحرر في الفن المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:يتفكرون
الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: داغر، شربل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:لا
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:24 - 33
ISSN:2421-9975
رقم MD:1420813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على التحكم والتحرر في الفن المعاصر. يعني الحديث عن الفن المعاصر الحديث عن العولمة فالمعاصر ما عاد يعني وجهة لازمة للحضارة للتمدن للفن لأي إبداع؛ بل بات يعني التساوي والتبادل واحترام الجميع وقدرة الجميع على صنع الفن العالمي. وتحدث عن فكرة معرض (سحرة الأرض) المقام في باريس (1989م) وهو أول معرض عالمي للفن المعاصر الذي تلاقي فيه منظمو المعرض وأرادوا من السحر الحديث عن الأثر المدهش الذي حدثه أعمال الفن في تلقيها. وأوضح أن خطاب الفن لم يسلم مما أصاب خطاب الفلسفة نفسه وخاصة بعدما تحول إلى خطاب عقيدي تناسى أول دروس الفلسفة في الجدل الإغريقي وهو الجدل نفسه حتى البيزنطي منه. واختتم المقال بالإشارة إلى أن عالم الفن يتعولم بما يشمل أطرافه كلها، وأصبح يتماشى ويواكب التقنيات الحديثة ويستثمر أساليب التأثير على الجماهير مخففا في صورة متزايدة من حمولات الفن الثقيلة السابقة لصالح حمولات خفيفة قوية التأثير وبلمحة بصر وسريعة الزوال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024