عناصر مشابهة

الأعلام ودوره في إعادة إنتاج الواقع: دراسة فلسفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Media and its Role in Reproducing Reality: A Philosophical Study
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: علي، سنا صباح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:915 - 931
ISSN:1999-5601
رقم MD:1420595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كانت ولا تزال الفلسفة تحاول أن تقف موقفا واعيا اتجاه الواقع، لذلك احتل السؤال عن الواقع والإجابة عنه حيزا كبيرا في الكتابات الفلسفية، لكنه اختلف خلال تاريخ الفلسفة الطويل، ليأخذ السؤال عن الواقع في عصرنا الحالي منعطفا جديدا، وليصبح أحد أشكاله، السؤال عن إمكانية الاختفاء الشامل للواقع بحسب جان بودريار؟ أو الانفصال التام عنه، والبحث في ماهية عالمنا الافتراضي؟ وعلاقته بالواقع؟ بحسب دولوز و بيير ليفي أو البحث في كيفية ارتقاء الافتراضي إلى الواقعي؟. ووسط هذا الأثر الكبير لوسائل الأعلام على الواقع، سوف خلال السؤال الأثر الكبير للأعلام وعلى الأخص الشاشات في معرفتنا وفي تغيير ثقافتنا وقيمنا الاجتماعية، ونظرتنا إلى الواقع الافتراضي بوصفه حقيقة يقينه، لتصبح الصورة هي مقياسنا للحقيقة، ولتصبح أكثر واقعية من الواقع. وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولتها تسليط الضوء على قدرات الواقع الافتراضي- الخطاب الاتصالي أو خطاب الصورة- ودوره في تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي، فان الصورة تقتحم إحساسنا الوجداني وتتداخل في تكويننا العقلي، وقدرته على توجيه هذا الوعي وجهات معرفيه وقيميه، للارتقاء به أو استلابه، فهي لم تقتصر على تغيير نسيجنا الاجتماعي وإنما امتدت لتتدخل في تأويلنا للعالم ومعرفتنا به. فالواقع الافتراضي الجديد يملك من عناصر الشد والإبهار ما يجعل الواقع القديم يتراجع أمامه. فالافتراضي يتحول شيئا فشيئا إلى أكثر واقعية من الواقع، لتصبح الرقمنة هي المبدأ الميتافيزيقي المسؤولة عن تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي للحضارة المعاصرة.

Philosophy has always sought to take a conscious stance toward reality. Therefore, the question of reality and its answer has occupied a significant place in philosophical writings. However, it has evolved throughout the long history of philosophy, taking a new turn in our contemporary era. One of its forms is the question of the possibility of the total disappearance of reality according to Jean Baudrillard, or complete detachment from it, and the examination of the nature of our postmodern world. Another aspect is the investigation of how the postmodern relates to reality, according to Deleuze and Pierre Lévy, or the exploration of how the postmodern ascends to reality. Within this context, the profound impact of media on shaping our perception of reality, particularly through screens, cannot be underestimated. The study aims to shed light on the significant influence of media, especially screens, in our understanding and transformation of culture and social values. Our perception of the postmodern reality is described as being more real than reality itself, as images become our measure of truth, surpassing the actual reality in terms of realism. The importance of this study lies in its attempt to highlight the capabilities of the postmodern – the communicative discourse or the discourse of images and its role in shaping individual and social consciousness. Images penetrate our emotional senses and intertwine with our cognitive structure, either elevating it or dominating it. Its impact extends beyond changing our social fabric, delving into our interpretation of the world and our knowledge of it. The postmodern virtual reality possesses elements of intensity and fascination that make it surpass the old reality. Therefore, the virtual becomes the metaphysical principle responsible for shaping the individual and social consciousness of contemporary civilization.