عناصر مشابهة

أثر الحواجز العسكرية الإسرائيلية على العملية التعليمية في مدارس الأغوار الفلسطينية كما يراها معلمو ومعلمات الأغوار أنفسهم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effects of Israeli Military Barriers on the Learning Process from Viewpoint of Teachers
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: دويكات، فخري مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ربايعة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع120
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:870 - 894
ISSN:8536-2706
رقم MD:1420308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى البحث في أثر الحواجز العسكرية الإسرائيلية على العملية التعليمية في مدارس الأغوار كما يراها معلمو ومعلمات الأغوار. ومحاولة معرفة ما تتركه تلك الحواجز من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية تؤثر سلبا على الطالب وتؤثر أيضا على تحصيله الدراسي وكذلك الأمر تؤثر على البيئة التعليمية بشكل عام وتهدف أيضا إلى فحص ما إذا كانت هذه العلاقة تتأثر بتغير بعض المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، مكان السكن، مكان العمل) ويتكون مجتمع البحث من جميع المعلمين والمعلمات في منطقة الأغوار خلال العام الدراسي (2022- 2023). وقام الباحثان بتصميم استبانة تكونت من قسمين اشتمل القسم الأول على متغيرات الدراسة المستقلة (الجنس، المؤهل العلمي مكان السكان، مكان العمل)، بينما اشتمل القسم الثاني على فقرات الاستبانة، وقام الباحثان بعد تحكيم الاستبانة بإجراء التعديلات اللازمة، وتكونت بصورتها النهائية من (27) فقرة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الميداني الذي يقوم على وصف الظاهرة كما هي في الواقع ومن ثم تحليلها وتفسيرها وربطها مع الظواهر الأخرى وذلك لملاءمة المنهج الوصفي لطبيعة مشكلة الدراسة وأهدافها. حيث تم الرجوع إلى الأدب السابق حول الموضوع لتوضيح الخلفية النظرية للدراسة، وبالاستناد إلى الأدب السابق والدراسات السابقة، ثم تصميم استبانة استهدفت جمع البيانات المتعلقة بالموضوع، بعد ذلك تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا لاستخراج النتائج ومقارنتها. من خلال مناقشة البيانات الواردة والتي تمت معالجتها تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- إن درجة أثر الحواجز العسكرية الإسرائيلية على العملية التعليمية في مدارس الأغوار كما يراها معلمو ومعلمات الأغوار كان كبيرا. بالنسبة للطلبة: - يتعرض الطلبة إلى الإهانة والذل من قبل جنود الاحتلال على الحواجز العسكرية. - ينتاب الطلبة حالات من التوتر الدائم بسبب الحواجز العسكرية. - تعرقل الحواجز العسكرية وصول الطلبة إلى مدارسهم في الوقت المحدد. - تؤثر الحواجز العسكرية سلبا على النسيج الاجتماعي للمدرسة. بالنسبة للمعلمين والمعلمات: - تؤدي الحواجز العسكرية إلى امتهان كرامة المعلمين والمعلمات. - يصبح المعلم عدوانيا بسبب الانتظار لمدة طويلة على الحاجز. - غالبا ما يلجأ المعلمون والمعلمات إلى الطرق الالتفافية الترابية بسبب الحواجز العسكرية. - تعرقل الحواجز العسكرية وصول المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم في الوقت المحدد. بالنسبة للعملية التعليمية: - تؤدي الحواجز إلى عدم إعطاء الطلاب حقهم في المناهج المقررة بسبب منع المعلمين المتكرر من الوصول إلى مدارسهم. - تؤدي الحواجز إلى عدم انتظام العملية التعليمية في المدارس في معظم الأيام. - تؤدي الحواجز العسكرية إلى انخفاض مستوى التنسيق بين المدارس وإرباك العملية التعليمية بشكل عام.

This study aimed at identifying the educational effects resulting from Israeli military occupation checkpoints among students of Alaghwar schools passing though these checkpoints daily. More ever, to determine the impact of each of variables of sex qualification, years of experience, and to what extent do these effects differ. The population of study consisted of all teachers enrolled at Tubas directorate, these students who cross Israeli occupation forces barriers daily, From the main entrances of the district of Tubas these unmovable checkpoints. The researcher has chosen simple sample consists of (40) teachers from both sex. In order to achieve this, the researcher designed a questionnaire to measure the effects on student achievement resulting from Israeli Military Occupation Checkpoints. The researcher used a descriptive analytical approach and The study findings revealed the following: - The total mean value of the effects on student achievement resulting from the Israeli military occupation checkpoints among students of all the items and all the domains yielded (87%), this indicate that the effects of checkpoints were very high. - There were no statistically significant differences at (α = 0.05) in the degree of educational effects resulting from Israeli Military occupation checkpoints among students between male and female. - There were no statistically significant differences at (α = 0.05) in the degree of educational effects resulting from Israeli Military occupation checkpoints among students due qualification variable. - There were no statistically significant differences at (α = 0.05) in the degree of educational effects resulting from Israeli Military occupation checkpoints among students due to place of residence. In the light of the finding of this study, the researcher recommends the following: 1- The necessity of activating the role of academic counseling (comprehensive) to face the educational effects resulting from the Israeli barriers. 2- The necessity of activating the e-leaming development to meat the needs of students and academic outreach through electronic means.