عناصر مشابهة

أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية التفكير المتشعب لدى المتعلمين في مادة الجغرافيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Using the Circular House Strategy on Developing the Divergent Thinking of Learners in Geography
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عيدان، إسماعيل إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نعمان، رويدة الزين (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع61, ج3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:14 - 23
ISSN:1813-4521
رقم MD:1419988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن هذه الدراسة التي بتناول أيدينا هي الهادفة للوقوف على أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية التفكير المتشعب لدى المتعلمين في مادة الجغرافيا، وذلك من خلال تطبيق الاستراتيجية على عينة من مجتمع البحث الذي اختاره الباحث المؤلف من المتعلم المتواجد في الصف الثاني المتوسط للمادة، في ثانوية اليمن للبنين في مديرية الرمادي، بمحافظة الأنبار، الواقعة في منطقة الشراع، من العام الدراسي ۲۰۲۲ - ۲۰۲۳م، وهذه الدراسة قد طبق فيها المنهج التجريبي، وتم تطبيق المجموعة التجريبية من عدد (۳۰) متعلم ومتعلمة وجرى تعلمهم باستراتيجية البيت الدائري، وبينما طبقت المجموعة الضابطة أيضا بعدد (۳۰) متعلم ومتعلمة وجرى تعلمهم بالطريقة الاعتيادية، وقد قام الباحث بإعداد برنامج تدريسي في مادة الجغرافيا يرتكز على استراتيجية البيت الدائري، واختبار للتفكير المتشعب تكون من (۱۲) سؤالاً، كما في لك قد تم استخدام استبيان من إعداد الباحث مؤلفة من (۲۱) فقرة. ومن خلال إتمام وتطبيق هذه الدراسة توصل الباحث من خلالها على نتائج عديدة كان أبرزها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار التفكير المتشعب في مادة الجغرافيا لصالح متعلمي المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المتشعب في مادة الجغرافيا لصالح القياس البعدي، كما تبين عدم وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التفكير المتشعب في المادة نفسها. لذلك فمن خلال هذه الدراسة التي قد قام بها الباحث وجدنا مدى أهمية دمج استراتيجيات تعليمية حديثة نسعى من خلالها إلى إعطاء دروس تعليمية بطريقة ممتازة وسهلة للطالب حتى نصل إلى أعلى درجات الثقافة وحصد إيجابيات العملية التعليمية فالمعلم هو الجزأ الأكبر في التعليم ولكن يكبر أيضا عندما يعطي كافة المعلومات باستراتيجيات ملائمة للمتعلم تحفظ في ذاكرته.

The current study aims to identify the effect of using the circular house strategy in developing the divergent thinking of learners in the subject of geography, by applying the strategy to a sample of the second intermediate grade learners in the subject. Yemen for boys in the Al-Ramadi Directorate in Al-Anbar Governorate located in Al-Shira’a region from the academic year 2022-2023 AD. The experimental group included (30) male and female learners who were taught using the circular house strategy, while the control group included (30) male and female learners who were taught in the usual way. Designing a teaching program in geography based on the circular house strategy, and a divergent thinking test consisting of (12) questions. A questionnaire prepared by the researcher consisting of (21) items was used. measurement of the divergent thinking test in geography for the benefit of the experimental group learners. In favor of the post-measurement, it was also found that there were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the post- and post-measurements of the divergent thinking test in the same subject.