عناصر مشابهة

الوحي ومصادر التلقي في الديانة الهندوسية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:صوت الأمة
الناشر: الجامعة السلفية - دار التأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، عبيدالله الباقى أسلم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج54, ع8,9
محكمة:لا
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:48 - 55
رقم MD:1419702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ركز المقال على الوحي ومصادر التلقي في الديانة الهندوسية. وبين أن أهم خصائص الديانة مصادرها فهي التي تميزها بين الديانات الأخرى فهي ديانة ليس لها مؤسس، ولا واضع لمصادرها المقدسة، بل هي مجموعة من التقاليد والعادات والأفكار والعقائد التي تناقلتها ألسن الزعماء والشعراء والحكماء والفلاسفة الهندوسيون عقبا بعد عقب، كما أوضح مسألة الوحي في الديانة الهندوسية، فالهندوسية هي ديانة متطورة وتمثل مجموعة من التقاليد والأوضاع تولدت من تنظيم الآريين لحياتهم جيلا بعد جيل بعد وفودهم من الهند. وبين أن الديانة الهندوسية ديانة وضعية تشكلت من التقاليد والعادات والخلاق والأساطير الروحانية عبر مراحل طويلة من الزمن، أما مسألة الوحي في الديانة الهندوسية فيها اختلاف بين أهل العلم، كما أبان موقف الهندوس من إرسال الرسل، والموقف من إلهاميه الويدات. وأظهر مسألة مصادر التلقي في الديانة الهندوسية، ومن أهمها الأحبار والرهبان، الفيدا وهو أهم الكتب الهندوسية، ياجورويدا، سام ويدا، أثارويدا، الأبانشاد، البران، قوانين منو. وهناك كتب مقدسة آخرى عند الهندوسية منها كيتا، مهابهارتا، رامايان، يوجافاسستها. واختتم المقال بالتركيز على المقارنة بين مصادر التلقي عند المسلمين والهندوس. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024