عناصر مشابهة
شعر عبدالمنعم الرفاعي قراءة جديدة
المصدر: | المجلة العربية للعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج 24 , ع 96 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2006 |
الصفحات: | 51 - 86 |
DOI: | 10.34120/0117-024-096-003 |
ISSN: | 1026-9576 |
رقم MD: | 14197 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تسعي هذه الدراسة إلى النظر في شعر عبد المنعم الرفاعي الذي تضمنه ديوانه الوحيد ((المسافر)) نظرا فنيا قائما إلى حد ما على الإفادة من أدوات المنهج البنائي في استنطاق البني النصية ومحاورتها، في محاولة للإمساك بخيوط الرؤي المتضمنة فيها. ويتوسل الباحث بثنائية ((التقليد والتجديد)) من أجل بيان المدي الذي وصل إليه شعر الرفاعي في محاولة الخروج من عباءة القصيدة التقليدية باتجاه كتابة القصيدة الجديدة. وإذا كان للمناسبة دور في توجيه الرؤية الفنية في شعره؛ فإن الباحث سعي إلى بيان هذا الدور وأثره في رؤية القصيدة. بالإضافة إلى الكشف عن بعض الظواهر البنائية كالتكرار والتقسيم. وكذلك سعت الدراسة لتأمل لغة القصيدة الرفاعية وحقول دلالتها لتوصيف المعجم اللغوي للشاعر، ودراسة الصورة الفنية ووضعها في إطارها ضمن ثنائية ((الاتباع/الإبداع)) ورصد قفلات النصوص وبيان دورها في توجيه الخط البياني للرؤية الشعرية. |
---|