عناصر مشابهة

جماليات العنوان في قصص إبراهيم الناصر الحميدان: دراسة في التركيب والدلالة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of the Title in the Stories of Ibrahim Al-Nasser Al-Humaidan: A Study in Structure and Significance
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: باكوبن، عائشة بنت سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:647 - 687
ISSN:2357-0962
رقم MD:1418679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بات النص الموازي- الذي يعد العنوان أهم عتباته- يحوز اهتماما مثيرا في المقاربات النقدية المعاصرة، بل أضحى يمتلك نظريته الخاصة به في خضم النظريات الأدبية؛ ذلك أن النص الموازي بمكوناته المتعددة: كالعنوان الرئيسي والعناوين الداخلية واسم المؤلف والغلاف والإهداء والمقدمة والخاتمة وكلمة الناشر وغير ذلك من العناصر النصية الموازية التي تكون الإطار الخارجي للنص هي التي تمنح النص الأساسي هويته وتميزه لتؤكد وجوده لحظة تلقيه، وتزود القارئ بالمفاتيح التي تعينه على استكشاف مجاهيل النص وسبر أغواره وإضاءة مناطقه المعتمة. ويأتي (العنوان) ليكون العتبة الأخطر من جملة عتبات النص المذكورة، في علاقته بكل من النص والقارئ؛ فعلى صعيد العلاقة بالنص، يهب العنوان النص كينونته بتسميته وإخراجه من فضاء المجهول إلى المعلوم، إذ أن النص لا يكتسب كينونته في هذا العالم إلا بالعنونة، التي من خلالها يكون قابلا للتداول والحياة. وفي صعيد العلاقة مع القارئ، يمثل (العنوان) الدليل الذي يفضي بالقارئ إلى النص فيتخذ دور المصيدة التي ينصبها الكاتب لإغراء القارئ، أو دور الثريا التي تضيء دهاليز النص. ولما تحتله دراسة العنوان من الأهمية بمكان، فقد اختارت هذه الدراسة تسليط الضوء على العنوان في قصص إبراهيم الناصر الحميدان، من خلال تحليل البنية التركيبية للعناوين التي تتصدر مجموعاته القصصية الستة وتأويل دلالاتها ووظائفها وأثرها في انفتاح النص وتعدد قراءاته من جهة، ومن جهة أخرى، فإن هذا البحث بطبيعة الحال يسهم في معرفة مدى استعداد الرعيل الأول من كتاب القصة القصيرة بأهمية الاحترافية في صياغة العنوان على أسس جمالية، تشد المتلقي وتغريه بقراءة النص الأدبي.

The parallel text – of which the title is the most important threshold – has gained interesting interest in contemporary critical approaches, and even has its own theory in the midst of literary theories, because the parallel text with its multiple components: such as the main title, internal headings, author's name, cover, dedication, introduction, conclusion, publisher's word and other parallel textual elements that make up the outer framework of the text are what give the main text its identity and distinction to confirm its existence at the moment of receiving it, and provide the reader with the keys that help him explore the unknowns of the text And probing its depths and lighting its dark areas. At the level of the relationship with the text, the title gives the text its being by naming it and taking it out of the space of the unknown to the known, as the text does not acquire its being in this world except by addressing, through which it is negotiable and viable. In terms of the relationship with the reader, the title represents the guide that leads the reader to the text and takes the role of the trap set by the writer to seduce the reader, or the role of the chandelier that illuminates the corridors of the text.