عناصر مشابهة

مراتب ودرجات الخلاف والمخالف العقدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ranks and Degrees of Disagreement and Contractual Violation
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: العامر، زياد بن حمد بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:19 - 61
ISSN:2357-0962
رقم MD:1418527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن من أكبر المسائل السابقة والمعاصرة التي كانت سببا في جمع أو تفريق كلمة المسلمين هو فقه التعامل مع الخلاف العقدي، ذلك أن التقصير في معرفة درجة الخلاف ما يسوغ منه وما لا يسوغ، وكيفية التعامل معه، هو سبب لكثير مما يقع من جهل تارة، وبغي وظلم تارات، ومن أعلى ما يجلي أهمية فقه الخلاف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتضرع إلى ربه، ويسأله الهداية في مواطن الخلاف والنزاع، فقد كان إمام المهتدين عليه الصلاة والسلام يفتتح صلاته في الليل بقوله: (اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)

One of the largest previous and contemporary issues that were the cause of collecting or differentiating the word of Muslims is the jurisprudence of dealing with doctrinal dispute, because the failure to know the degree of disagreement is justified and what is not justified, and how to deal with it, is a reason for many of what occurs from ignorance at times, prostitution and injustice of Tarat, and one of the highest manifestations of the importance of the jurisprudence of disagreement is that the Prophet, may God bless him and grant him peace, used to pray to his Lord, and ask him guidance in areas of disagreement and conflict, as he was an imam The converts, peace and blessings be upon him, opens his prayer at night by saying: (O Allah, Lord of Gabriel, Mikael, and Israfil, the Creator of the heavens and the earth, the world of the unseen and the martyrdom, you judge among your servants what they differed in, guide me to what differed from the truth with your permission; you guide whoever you want to a straight path)