عناصر مشابهة

البلاغة القرآنية في سورة البقرة بين التوسع والتنازع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Quranic Rhetoric in Surat Al-Baqarah between Expansion and Conflict
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: زقزوق، أحمد جمال ناجي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:613 - 656
ISSN:2357-0962
رقم MD:1418378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث البلاغة في سورة البقرة بين التوسع والتنازع في آياتها بوصفها شواهد بلاغية باقية أبد الآبدين، عبر الزمان والمكان، وهي دراسة موضوعية بلاغية تحاول الجمع بين النظر والتطبيق، مع السعي إلى إثراء الفهم، وإثراء النظرية البلاغية في الوقت نفسه، وإظهار خصوصية الشاهد القرآني في صورته السياقية، ويتوصل البحث إلى عدة من النتائج، وهي وجود التنازع بين اللف والنشر وبين الجمع في قوله سبحانه وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا أن نصر الله قريب؛ مما يؤدي إلى اختلاف المعنى، والتنازع في دلالة الأمر للتخصيص أو التعجيز كما في سورة البقرة/ 23، وهل السورة مرتبطة برجل أمي، أم بسورة البقرة، أم بسورة مما نزلنا. ويظهر في الدراسة تداخل المصطلحات البلاغية وسعتها وتنازعها حين التطبيق على النص القرآني، كقولهم الإيجاز بالكناية، في قوله سبحانه " فاتقوا النار"، فضلا عن الإيجاز التقديري المتعلق بالقصص القرآنية التي تأخذ بعض المشاهد كما في قصة خلق آدم، أو قصة البقرة، أو قصة السحر، أو قصة التعدي في الشهر الحرام، وقصة داود وطالوت وجالوت، وقصة إبراهيم والملك، وقصة الرجل المار على القرية، وقصة إبراهيم والطير، إضافة إلى إيجاز القصر، وإيجاز الحذف. تغيير وجهة النظر حول بعض المصطلحات، ككلام أحدهم عن إمكانية حذف الجمل الاعتراضية، وأن الجملة الاعتراضية لنكتة، كدوام التحدي (البقرة/ 24) أو التنزيه (البقرة/ 116)، كما ظهرت صور تركيبية توكيدية مختصة بالقرآن كالصور التركيبية المؤكدة بأربعة مؤكدات. وقد ظهرت سعة الشاهد البلاغي، وقبوله الحذف التقديري والحيدة والانتقال، والجواب المسكت، والتناسب في الفاصلة، وهذه الدراسة تعد بلاغة قرآنية موضعية ترصد مواضع الكمال والنقص في الدراسات القرآنية الموضوعية، ومن ذلك الالتفات في الصيغ بين الاسم والفعل كما في الآية الثامنة بين آمنوا، وما هم بمؤمنين، والتي لم يشر إليها صاحب الالتفات في القرآن الكريم.

This research deals with the rhetoric in Surat Al-Baqarah between expansion and conflict in its verses as rhetorical evidences that remain forever and ever, through time and space. contextual, and the research reaches several results, which is the existence of a conflict between wrapping and publishing and collecting in the collection, Glory be to Him, and they were shaken until the Messenger says, “Believe.” Which leads to a difference in meaning, and conflict in the sewage system in the sewage system, which leads to the tables being in an illiterate table, or in a surah, or in a surah we have revealed. In the study, the overlapping of rhetorical terms, their expansion, and their conflict appear when applied to the Qur’anic text, such as their saying brevity by metaphor, in His saying, Glory be to Him, “Beware of the Fire,” as well as the estimated brevity related to the Qur’anic stories that take some scenes, such as in the story of the creation of Adam, or the story of the cow, or the story of magic. Or the story of transgression in the sacred month, and the story of David, Goliath and Goliath, and the story of Abraham and the king, and the story of the man passing through the village, and the story of Abraham and the bird, in addition to the briefness of shortening, and the briefing of omission. Changing the point of view about some terms, such as someone’s talk about the possibility of deleting the parenthetical sentences, and that the parenthetical sentence is for a joke, such as the permanence of challenge (Al-Baqarah / 24) or Al-Tanzeh (Al-Baqara / 116), and emphatic compositional images related to the Qur’an appeared, such as synthetic images confirmed by four emphases. The capacity of the rhetorical witness appeared, and its acceptance of discretionary deletion, impartiality and transition, the silenced answer, and proportionality in the comma. Believers, which the owner of the attention did not refer to in the Holy Quran.