عناصر مشابهة

التشابه الباطني العلماني في مسالك التأويل: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Secular Esoteric Similarity in the Methods of Interpretation: A Comparative Study
المصدر:المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: رجا، أحمد عبدالله حميدة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:35 - 66
ISSN:2537-0405
رقم MD:1417673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ناقشت من خلال طيات هذه الأوراق البحثية المتواضعة قضية مهمة؛ ألا وهي: التطابق الباطني العلماني في مسالك وطرق التأويل وذلك من خلال التعريف بالمسالك لغة واصطلاحا، وكذلك التعريف بالباطنية والعلمانية في اللغة والاصطلاح كل على حدة، ثم شرعت في بيان المسالك التي استخدمها كل من الباطنيين والعلمانيين، فمن المسالك التي انتهجها الباطنيون في التأويل، المسلك اللغوي، ومسلك العد، ومسلك النقل، ومسلك التركيب، وبينت المراد من هذه المسالك، وضربت الأمثلة عليها، وكذلك بينت مسالك العلمانيين، ومناهجهم في التعامل مع النص، فمما استخدموه من مسالك، المسلك اللغوي، والتاريخي، السيميائي، والمسلك الهرمنيوطيقي، وضربت الأمثلة على كل مسلك، وفي المبحث الأخير، بينت أوجه التشابه بينهم في المسالك، فهم يتشابهون في استعمالهم المنهج اللغوي؛ ولكنهم يستخدمونه بشكل خاطئ وغير صحيح، كما أنهم يعتمدون على الرمز كثيرا في تأويلاتهم لنصوص الشرع، وفي المطلب الأخير، وضحت نقاط التلاقي بين الفريقين، في العملية التأويلية بشكل عام، والنتيجة أن هناك تماثل وتوافق، فكري ومنهجي ومسلكي، بين الباطنيين والعلمانيين، في عملية تأويل النصوص.

In this research paper, I discussed an important issue, namely the internal secular concordance in the methods and approaches of interpretation. This was accomplished through defining the methods linguistically and technically, as well as defining both esotericism and secularism separately in language and terminology. Then, I proceeded to elucidate the methods used by both esotericists and secularists. Among the methods adopted by esotericists in interpretation were the linguistic method, the numerical method, the method of transmission, and the method of structure. The intended meanings of these methods were clarified and exemplified. Similarly, the methods of secularists and their approaches to dealing with texts were described, including the linguistic, historical, semiotic, and hermeneutic methods, with examples provided for each method. In the final section, I highlighted the similarities between them in their methods. They share the linguistic approach, but they utilize it incorrectly and inaccurately. Moreover, they heavily rely on symbolism in their interpretations of religious texts. In the last part, I clarified points of convergence between the two groups in the interpretative process overall. The result is that there is intellectual and methodological convergence between esotericists and secularists in the process of interpreting texts.