عناصر مشابهة

دفاعات الإمام محمد الطاهر ابن عاشور في باب القياس عن الإمام شهاب الدين القرافي من خلال كتابه "التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح تنقيح الفصول": جمعا ودراسة تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: إساكا، بارا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، ياسر عبدالحميد جاد الله (م. مشارك), طرشاني، ياسر محمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع3
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:122 - 142
ISSN:2462-2508
رقم MD:1417281
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يندرج تحت عنوان: دفاعات الإمام ابن عاشور ت 1393هـ عن الإمام القرافي ت 648هـ من خلال كتابه: التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح تنقيح الفصول في أصول الفقه. كشف هذا البحث بعض المسائل التي يرى ابن عاشور أنها غامضة غير واضحة الدلالة أمام غيره، وهي من الدراسات الأصولية التي يقوم فيها العالم بالدفاع عن غيره لإزالة الإيهام والإبهام من العبارات التي توحي إلى النقد ومن هذا القبيل قام به الإمام محمد الطاهر ابن عاشور المقاصدي للدفاع عن شيخ الأصوليين في عصره الإمام شهاب الدين القرافي في كتابه [تنقيح الفصول في أصول] الفقه، والإشكالية من هذا البحث هو بعض عبارات القرافي المجملة غير مبينة؛ ولم ير الباحث أحدا من الباحثين من قام بدراستها؛ وقد سلك الباحث منهج الاستقرائي والتحليلي المقارنة، أذكر نص القرافي ونص ابن عاشور بعده؛ ومن ذلك توضيح المسألة؛ وآراء الأصوليين فيها؛ ثم ترجيح رأي على آخر وفق ما ورد من أدلة تدعم هذا الرأي؛ وفي أثناء هذه الدراسة ظهر أن بعض دفاعاته عنه كانت محاولات اجتهادية؛ وكانت بعض الدفاعات معتمدة على مؤلفات بعض الأصوليين بجانب القرآن والسنة. نراها واضحة جلية أن عملية الدفاعات الأصولية عند الأصوليين تعد على أنها فرض كفاية؛ ويتعين إذا لم يقم به أحد، وتراه في غير موضع يدفع الغموض عن القرافي موضحا مقصده من كلامه؛ حتى لا يتوهم عكس مراد الإمام، وكان يتناول مقتطفات من متن كلام القرافي ثم يعلق عليها؛ وقد استخدم ابن عاشور في دفاعاته على القرافي بأساليب أنيقة وآداب رائعة؛ وقد حاول الباحث ما ظهر له أنه الراجح.

This research deals with the title: Defenses of Imam Ibn Ashour d. 1393 AH on the authority of Imam Al-Qarafi d. 648 AH through his book: 'At-Tawdih wa-Tatthir li-Mashakil Sharh Tanqih al-Fusul fi Usul al-Fiqh' (Clarification and Rectification of Issues in the Explanation of Chapters on the Principles of Fiqh)." The research aims to uncover some of the defenses made by Imam Ibn Ashur in support of Imam Al-Qarafi (may Allah have mercy on them). It is part of the field of Usul al-Fiqh (Principles of Islamic Jurisprudence) studies, in which scholars defend others to clarify ambiguous statements and remove misunderstandings. The researcher follows an inductive-analytical approach, citing the text of Al-Qarafi followed by the text of Ibn Ashur. The researcher clarifies the issue and presents the opinions of the scholars on it. Then, a preference is given to one opinion over another based on the evidence supporting that opinion. During this study, it became apparent that some of Ibn Ashur's defenses were attempts of personal interpretation. Some defenses relied on the works of other scholars, in addition to the Quran and Sunnah, to support their arguments. It is evident that the process of Usul al-Fiqh defenses among scholars is considered a communal obligation (fard kifayah), which means it must be fulfilled if no one else has done so. The researcher also emphasizes the importance of clarifying Al-Qarafi's intentions in his statements to avoid misinterpretation. Ibn Ashur used excerpts from Al-Qarafi's text and commented on them, employing elegant and admirable methods in his defenses. The researcher chose what he considered to be the most likely opinions of scholars to what appeared to be the most preferable opinion based on the available evidence.