عناصر مشابهة

تصور مقترح لدور الأسرة في الوقاية من الانحرافات الجنسية باستخدام أسلوب دلفاي من وجهة نظراء الخبراء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Proposed Perception of the Role of the Family in the Prevention of Sexual Deviations Using the Delphi Method from the Point of View of Expert Peers
المصدر:مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الحربي، فاتن هادى صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدى، رحمة علي أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج16, ع3
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:581 - 607
ISSN:1658-6484
رقم MD:1417182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الأسرة في الوقاية من الانحرافات الجنسية باستخدام أسلوب دلفاي من وجهة نظر الخبراء، ولتحقيق أهداف الدراسة اختير (15) من أعضاء هيئة التدريس بوصفه خبراء، وتم القيام بثلاث مراحل للوصول إلى دور الأسرة في الوقاية من الانحرافات الجنسية، حيث اشتملت المرحلة الأولى على توزيع أسئلة مفتوحة، وحصرت الفقرات في الجولتين الثانية والثالثة، وقد بدأ المقياس بـ(75) فقرة، تمثل الجوانب الوقائية لدور الأسرة في الوقاية من الانحرافات الجنسية، وتوصل إلى (39) فقرة في الجولة الثالثة، حيث اعتمدت الفقرات التي نسبتها (60%) فأكثر. وتضمن المقياس خمسة أبعاد: دور الأسرة النفسي، ودور الأسرة التوعوي، ودور الأسرة في التنشئة الأسرية السوية، ودور الأسرة الإعلامي، ودور الأسرة الاجتماعي، وأشارت النتائج إلى وجود تنوع في الفقرات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المجالات الخمسة. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: استخدام المقياس في الكشف عن دور الأسرة في الوقاية من الانحرافات الجنسية.

The current study aimed to identify the role of the family in the prevention of sexual deviance using the Delphi method from the point of view of experts. The first stage included the distribution of open questions, and the paragraphs were confined to the second and third rounds. The scale began with (75) items, representing the preventive aspects of the family’s role in preventing sexual deviations. (60%) or more. The scale included five dimensions: the psychological role of the family, the educational role of the family, the role of the family in a normal family upbringing, the role of the media family, and the social role of the family. The study came out with a number of recommendations, including: using the scale to reveal the role of the family in preventing sexual deviations.