عناصر مشابهة

الدلالات الرمزية لأيقونات الهوية البصرية في محافظة أسوان: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: الدمنهوري، سهير حسين إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عفيفي، محمد مسعد إمام (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج45, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:323 - 408
ISSN:1110-6018
رقم MD:1417078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر الهوية البصرية من أهم آليات التعبير عن ثقافة المجتمعات الإنسانية عبر العصور التاريخية المتعاقبة، فالإنسان المصري القديم ترك لنا ميراثاً تاريخياً كبيراً من خلال التعبير عن ممارسات الحياة اليومية على جدران المعابد والكهوف، حيث يعتبر ذلك سجلاً وثق من خلاله الإنسان حياته الثقافية والاجتماعية والدينية والسياسية والاقتصادية، ومن هنا جاء الأساس والركائز الرئيسية لمشروع الهوية البصرية بمحافظة أسوان، وقد هدفت الدراسة الراهنة إلي التعرف على الدلالات الرمزية لمكونات الهوية البصرية، وتحليل العناصر الرئيسية التي شملتها اللوحات الفنية والتي بلغت "19" لوحة فنية، اعتمدت الدراسة الراهنة على المنهج الأنثروبولوجي بأدواته الميدانية، بالإضافة إلي نظرية الإيقونولوجيا، وقد توصلت الدراسة الميدانية إلي العديد من النتائج أهمها أن مشروع الهوية البصرية في محافظة أسوان هو تعبير عن الهوية الثقافية للمجتمع بجذوره التاريخية، وأنه أيضاً ساعد على الترويج السياحي لمحافظة أسوان مما ساعد على زيادة النشاط السياحي للمحافظة.

Visual identity is considered one of the most important mechanisms for expressing the culture of human societies throughout successive historical eras. The ancient Egyptian man left us a great historical legacy by expressing daily life practices on the walls of temples and caves, as this is considered a record through which man documented his cultural, social, religious, political and economic life. Hence the foundation and main pillars of the visual identity project in Aswan Governorate. The current study aimed to identify the symbolic connotations of the components of visual identity, and analyze the main elements included in the paintings, which amounted to "19" paintings. The current study relied on the anthropological approach with its field tools. In addition to the theory of iconology, the field study has reached many results, the most important of which is that the visual identity project in Aswan Governorate is an expression of the cultural identity of the community with its historical roots, and that it also helped to promote tourism to Aswan Governorate, which helped to increase the tourism activity of the governorate.