عناصر مشابهة

المفهوم الهندسي في أعمال فناني البنائية كمدخل لاستحداث أشكال خزفية معاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Geometric Concept of the Constructivism Artists’ Works as an Introduction to Create Contemporary Ceramic Shapes
المصدر:المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: بكري، هند جمال إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:654 - 670
ISSN:2356-9921
رقم MD:1416501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث الأسلوب البنائي في مجال الخزف لما له أهمية كبيرة في اكتساب وتكامل الخبرة الفنية والفكرية للخزافين ولدارسي الخزف المعاصر، فأساليب البناء والتركيب من الطرق الحديثة في مجال الخزف وهو عبارة عن تجميع للعمل الفني من أجزاء مشكلة من مادة "الطين"، وهو بذلك يكون مختلفا عن طرق البناء التقليدية كالدولاب والحبال، فالخصائص التشكيلية للخزف البنائي يعتمد إلى حد كبير على أسلوب الأداء والتقنية وعلى طبيعة المواد والأكاسيد الملونة والطلاءات، ولذلك تتنوع أشكال الخزف التركيبي إلى حد كبير في خصائصها البنائية والحسية عن المجالات الفنية الأخرى، وحيث اتسمت أعمال الفنانين البنائيين وتميزت بالطابع الهندسي اللاتمثيلي وتميزت بالنظرة الكلية الشاملة التي تعالج بها الظواهر بحيث يعطى الكل أولوية منطقية على الأجزاء أو العناصر، وتؤلف هذه الأجزاء من خلال علاقاتها ببعضها البعض في وحدة وترابط وحيوية للعمل الفني. ويهدف البحث إلى إنتاج أشكال خزفية معاصرة ذات مفهوم هندسي في ضوء فكر وفلسفة المدرسة البنائية ومن خلال ذلك قامت الباحثة بوضع ملامح لتجربتها الذاتية من خلال البناء بالأشكال الهندسية الأولية كأحد منطلقات التعبير والتشكيل الخزفي وقد نتج عن ذلك مجموعة من الأشكال الخزفية البنائية في علاقات وتركيبات دينامية تحقق الوحدة الكلية للبناء الشكلي كأحد أهم سمات المدرسة البنائية، وتوصي الدراسة إلى ضرورة إدراج فلسفة ومنهج المدرسة البنائية ضمن برامج تدريس الخزف المعاصر لطلاب التربية الفنية.

The research deals with the constructivism method in the field of ceramics because of its great importance at acquiring and integrating the artistic and intellectual potters experience and students of contemporary ceramics. In this case it differs from the traditional building methods such as wheels and coils, the plastic characteristics of constructivism ceramics depend on a large extent on the performance methods, technique, on the nature of materials, colored oxides and coatings. Therefore, the forms of synthetic ceramics vary greatly in their structural and sensual characteristics from other artistic fields, and where the works of constructivism were characterized by an unrepresentative engineering character and were characterized by a comprehensive holistic view in which phenomena are dealt with so that the whole is given logical priority over parts or elements, and these parts are composed through their relationships with each other in unity, interdependence and vitality of the work of art. The researcher aims to produce contemporary ceramic forms with a geometric concept in view of the thought and philosophy of the constructivism. Through this, the researcher developed features for her own experience through building with primary geometric shapes as one of the starting points for expression and ceramic formation. This resulted in a group of constructivism ceramic forms in dynamic relationships and combinations that achieve the overall unit of formal construction as one of the most important of the constructivism features, and the study recommends that needs to include the philosophy and curriculum of the constructivism within the teaching programs of contemporary ceramics for art education students.