عناصر مشابهة

منهج الإمام الشنقيطي في نقد الأقوال التفسيرية من خلال كتابه "أضواء البيان"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Alshanqeeti’s Method in Criticizing Exegetical Statements through his Book Adhwa Al Bayan
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: شوقي، هشام بن عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:338 - 369
ISSN:2616-7166
رقم MD:1416091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتحدث هذا المقال عن مجال "النقد في التفسير" عند علم معاصر هو: محمد الأمين الشنقيطي، في تفسيره "أضواء البيان" الذي جعله عصارة علمه ففسر فيه القرآن بأقوى الأقوال ذاكرا أدلتها وحججها، منتقدا لما خالفها من الأقوال الضعيفة والمردودة معللا ذلك بعلل وأدلة، فكان لا يمر بقول تفسيري إلا وقف عنده وبين المآخذ عليه، فدرست هذه الظاهرة في تفسيره مبينا منهجه والقواعد التي جعلها مقاييس لرد ما خالفها من الأقوال فاجتمعت عندي ثلاث عشرة قاعدة، صغتها وشرحتها وذكرت تطبيقات الشنقيطي لها. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على النزعة النقدية في تفسير "أضواء البيان"، وجمع القواعد التي تكون مقاييس تعرف بها الأقوال الضعيفة في التفسير. وسلكت فيه منهجين هما: الاستقرائي والتحليلي. وأهم نتائج البحث: ظهور النزعة النقدية عند الشنقيطي بقوة، من خلال كثرة الصيغ التي استعملها وتعدد منهجه في ذلك. كثرة القواعد التي جعلها ميزانا لنقد التفسير، وتنوعها بين قواعد تتعلق بالقرآن وأخرى بالسنة وثالثة باللغة العربية.

This article deals with "criticism in exegesis" by Mohamed Amine Alshanqeeti in his book Adhwa Al Bayan where he invested his knowledge in interpreting the Noble Quran, using string evidence arguments in criticizing all weak and refuted sayings. Alshanqeeti did not go through any of these sayings without showing its defects. I studied this phenomenon in his interpretation showing his method and the rules that he considered as standards in responding to contradicting statements. I therefore collected 13 rules that I formulated and explained, in addition to drawing on their applications by Alshanqeeti. This article aims at highlighting the critical tendency in Adhwa Al Bayan’s interpretation, and the collection of the rules that constitute criteria for the identification of weak statements. I followed two approaches: the inductive and the analytical, and I came to some conclusions such as: (1) the salient presence of critical tendency in Alshanqeeti’s book as seen in the overuse of formula and the diversity of his methods; and (2) the great and diverse number of rules he made standards for the criticism of exegesis in relation to the Quran, the Sunnah and Arabic language.