عناصر مشابهة

صور المن في القرآن الكريم والحديث الشريف: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Images of Manna in the Holy Quran and the Noble Hadith: An Objective Study
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: ياسين، كريم مجيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:2377 - 2407
ISSN:2663-2284
رقم MD:1416067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى معرفة معنى المن في القرآن الكريم وما هي مظاهره وكيف يتم ذلك من خلال الاستعانة بالآيات القرآنية الكريمة والذي لابد من معرفته من هذه الظاهرة التي تلازم صفة العطاء والكرم اللتين لا يكاد إنسان أو مخلوق يخلو منهما ودراسة المن بوصفه ظاهرة سلبية قد تؤدي بالعمل المراد تحقيقه فتفسده وتؤثر سلبا على المعطى إليه فتزيل ثوابه وتحدث بعض الأمور النفسية التي تؤثر سلبا على المستلم أو المعطى أو الموهوب فتجعل منه بدل أن يشكر المعطي قلبا وقالبا إلى سخطه والامتعاض منه وعدم اعتبار هذا معروفا فيجعل من المتلقي لذلك العطاء أن يحاول قدر استطاعته أن يكون نفسه في أن يرد هذا الجميل أو المعروف لصاحبه لأنه يشعر ويدرك أن من عليه بهذا العطاء ليس لوجه الله ولا للأخوة ولا للإنسانية إنما يريد به غاية في نفسه أو مآرب أخرى يطمح إليها مما يفسد على صاحب العطاء الأجر والثواب والإحسان وهذه الظاهرة يمكن أن تكون صفة تلازم الإنسان إذا ما أخذ على عاتقه مراعاة الجوانب النفسية لإخوانه المسلمين وأن يحاول قدر استطاعته أن يكون عمله هذا خالصا لوجه الله تعالى وأن لا يريه ولا يرد به علوا في الدنيا وإنما علو المنزلة في الآخرة.

This study aims to know the meaning of manna in the Holy Qur’an, what are its manifestations, and how this is done through the use of the noble Quranic verses, which must be known from this phenomenon that accompanies the characteristic of giving and generosity, which hardly a person or creature is devoid of, and the study of security as a negative phenomenon that may lead to action What is meant to be achieved is that it spoils it and negatively affects the one given to it, so it removes its reward, and some psychological matters occur that negatively affect the recipient, the giver, or the gifted person, so it makes him, instead of thanking the giver heart and soul, his anger and resentment from him, and not considering this as a favor, so it makes the recipient of that giving try as much as he can to be He wants himself to return this favor or favor to his benefactor, because he feels and realizes that the one who owes him this gift is not for the sake of God, nor for the sake of his brotherhood, nor for humanity. If a person takes it upon himself to take into account the psychological aspects of his Muslim brothers, and to try as much as he can, that this work be purely for the sake of God, the Most High, and that he does not show Him and does not seek exaltation in this world, rather the exaltation of status in the Hereafter.