عناصر مشابهة

الإطار المؤسسي للوقاية من الفساد ومكافحته في دولة الإمارات وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Institutional Framework for Preventing and Combating Corruption in the UAE According to the United Nations Convention
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المنصوري، أحمد سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيتي، نعمان عطا الله محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:347 - 376
ISSN:2616-6526
رقم MD:1415940
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة لبيان "الإطار المؤسسي للوقاية من الفساد ومكافحته في دولة الإمارات وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة"، ذلك أن المشرع الإماراتي أكد على أهمية حماية المال العام ومكافحة الفساد، لما لهذا الأخير من آثار سلبية عديدة اقتصادية واجتماعية، وقد قمنا بتقسيم الدراسة إلى مبحثين، خصصنا المبحث الأول للتدابير الوقائية لمكافحة الفساد بدولة الإمارات وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة، أما المبحث الثاني: فقد خصص لدراسة التدابير العلاجية لمكافحة الفساد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد توصلت الدراسة لأهم النتائج منها أن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السباقة في إصدار القوانين واللوائح والنظم التي من شأنها مكافحة الفساد بكافة أشكاله، متناغمة في ذلك مع ما ورد في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وذلك يأتي حرصا منها على التعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي في هذا المجال وأنها كانت من أوائل الدول التي حرصت على تطبيق الاتفاقية وتنفيذها على أرض الواقع، كما أوصت الدراسة ببعض الاقتراحات أو الحلول منها: ضرورة تضمين القانون نص خاص لحماية الشهود والمبلغين في الجرائم التي تقع على المال العام، وإلزام الموظف بتقديم كشف عن الذمة المالية الخاصة به قبل حصوله على الوظيفة.

This study aimed to clarify the institutional framework for preventing and combating corruption in the UAE in accordance with the United Nations Convention. In fact, the UAE legislator has stressed the importance of protecting public money and combating corruption, given the numerous negative economic and social effects it has. The study is divided into two sections. The first section addresses the preventive measures to combat corruption in the UAE in accordance with the United Nations Convention. The second section examines the remedial means to combat corruption in the United Arab Emirates. The study reached several results, the most important of which is that the United Arab Emirates was among the first countries to issue laws, regulations and systems to combat all forms of corruption, in harmony with the provisions of the United Nations Convention against Corruption (this stems from its willingness to cooperate with the international community in this field, by implementing the agreement on the ground). The study also recommended some solutions, including: the law has to include a special text for the protection of witnesses and whistleblowers in crimes against public funds, and has to oblige the employee to submit a disclosure of his financial disclosure before obtaining the job.