عناصر مشابهة

دلالة المصطلح النحوي عند الطبري في تفسيره "جامع البيان"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المورد
الناشر: وزارة الثقافة - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: السلطانى، قاسم رحيم حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج50, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:157 - 206
رقم MD:1415935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت في هذا البحث المصطلح النحوي عند المفسرين متخذا تفسير الطبري أنموذجا، بعرض المستعمل منه عند الطبري والألفاظ والعبارات المرادفة له التي تتضمن المفهوم نفسه، وما استعمله المفسرون في تفاسيرهم من هذه المصطلحات، وذكر من رافق الطبري ومن خالفه منهم، ثم توثيق المصطلح وإرجاعه إلى مبتكره إن أمكن، وكان معظم تلك المصطلحات في الغالب ينتهي عند الخليل؛ لأنه يعد المصدر الأول لمصطلحات كلا المذهبين، والكشف عن درجة التقارب فيما بينها، ثم الكشف عن استعمالات النحويين لتلك المصطلحات ووظائفها التي استعملها النحويون المتقدمون على الطبري والمتأخرون عنه ومن واكبه من علماء عصره، والمصطلحات المرادفة التي استعملها أولئك النحويون، ثم الإشارة إلى المذاهب النحوية والمصطلحات التي اشتركت في استعمالها أو التي تفرد بها كل مذهب، وتم ذلك في أكثر من طريقة إحصائية. أولا: إحصاء المصطلحات وما يشتق منها من ألفاظ متقاربة في الشكل والصورة، ثم استخراج دلالة تلك الألفاظ وتجميعها في حقل واحد، ثم توزيع المصطلحات ذات الدلالات المتقاربة التي تقع تحت مفهوم واحد وفي حقل واحد وهو الحقل الدلالي، وبهذه الطريقة اتضحت لنا أمور كثيرة، منها منهج الطبري في استعمال المصطلح، والمصطلحات التي استعملها ودلالاتها، وكثير من النتائج التي خرج بها البحث، والتي ذكرناها في الخاتمة. وعلى ذلك بني كل مبحث، فنذكر المصطلحات المترادفة، مرجحين اللفظة الأقرب إلى المعنى، ثم استعمالها عنوانا للمبحث. ثانيا: إحصاء المصطلحات في هدي المواضيع الإعرابية من رفع ونصب وخفض، وعلى ذلك رتبت المباحث. ثالثا: إحصاء المصطلحات الاسمية والفعلية والحرفية، وعليه ترتبت مصطلحات الأصناف، وحاولت في المباحث خلق موازنة بين المصطلحات لترجيح اللفظة الألصق بمعنى المصطلح عند الطبري أو عند غيره من النحويين والمفسرين، مع مراعاة المصطلحات الأكثر شيوعا عند نحويي كلا المذهبين والنحويين عامة في اختيار عنوان الباب أو المبحث.