عناصر مشابهة

إعادة كتابة السيرة النبوية في مصر في ثلاثينيات القرن العشرين وأربعينياته: محمد أحمد جاد المولى وطه حسين ومحمد حسين هيكل وعباس محمود العقاد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rewriting the Prophetic Sīra in Egypt in the 1930s and 1940s: Muhammad Ahmad Jad Al-Mawla, Taha Hussein, Mohammed Hussein Heikal, and Abbas Mahmoud Al-Aqqad
المصدر:مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عثمان، عمرو (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:67 - 80
ISSN:2410-0870
رقم MD:1415905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ليس الاهتمام بالرسول محمد في العالم الإسلامي أمرًا موجباً للتساؤل عن مغزاه في ذاته، ذلك أنه من الطبيعي أن يظل الاهتمام بالسيرة حيا مع حياة المجتمعات الإسلامية نفسها. بيد أن ظهور أربعة كتب عنه خلال عقد واحد يثير السؤال عن دلالات ذلك. تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بأربعة كتب عن الرسول والسيرة النبوية ظهرت في مصر في الفترة 1931 -1942، وتهدف إلى تحديد السمات العامة لتلك الكتب وأوجه الجدة فيها ودوافع ظهورها في سياقها التاريخي. وتستنتج الدراسة أن كثيرًا من السمات العامة لتلك الكتب عكست الرغبة في تقديم الإسلام بديلاً من المنظومات الفكرية التي انتشرت في مصر والعالم في ذلك الوقت، وذلك من خلال السعي إلى البرهنة على مثالية الرسول وعالمية دعوته وصلاحيتها للعصر الحديث، لا سيما في مقابل آراء بعض المستشرقين "المشككين" في هذا وذاك **.

In the Islamic world, interest in the Prophet Muhammad is not in itself cause for reflection as to its intent. It is to be expected that a fascination with the sīra would be just as dynamic as the life of Muslim societies themselves. Yet when four books on the subject appear within less than a decade, it raises the question as to the significance thereof. This article considers four works of scholarship on the Prophet and the prophetic sīra published between 1931 and 1942 in Egypt, seeking to identify their general characteristics, originality, and the causes of their appearance within their historical context. The study concludes that many of these books’ general characteristics reflect their authors’ desire to present Islam as an alternative to the intellectual systems in vogue in Egypt and across the world at the time. This is evident through their endeavour to demonstrate the infallibility of the Prophet and the universality and cogency of his message in the modern era, especially as opposed to the views of certain orientalist "sceptics".