عناصر مشابهة

أثر البداوة في مصطلحات النقد العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Nomadism in the Terminology of Literary Criticism
المصدر:اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: بوشارب، زكريا (مؤلف)
المجلد/العدد:مج25, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:381 - 398
DOI:10.33705/0114-025-003-020
ISSN:1112-3575
رقم MD:1415509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المصطلح النقدي في التراث العربي هو ثمرة اجتهاد فكري أصيل؛ لا هو دخيل ثقيل، ولا هو غريب عليل، ولا هو لفظ تأباه أصول العربية وروحها ومنهاجها، بالإضافة إلى امتيازه بالوجاهة في الاختيار والدقة في الدلالة والجمال في الهيأة، والحظ الوافر من الفصاحة، والتناغم المنسجم بينه وبين بيئته التي أنتجته؛ فقد كانت البيئة البدوية هي المعين الأول الذي استقى منه الناقد العربي منظومته المصطلحية؛ إذ تبنى أوائل النقاد مصطلحات قادمة من أفضية الصحراء، تتبدى معالمها جلية في الارتباط الوثيق بين مصطلحات صنعة الشعر والأخبية المصنوعة من الشعر، مما جعل أدونيس يقول إن العربي سكن ببدنه بيت الشعر، وسكن بوجدانه بيت الشعر؛ وذلك ما نجده عند حازم القرطاجني- إلى حد ما- وقبله الخليل بن أحمد الفراهيدي- إلى حد بعيد- لأن المتوارث هو امتداد الماضي في الآتي عبر الأجيال المتعاقبة، وكان ذلك سبيلا مفروضا.

The approach to Bedouin life was a powerful factor that led Arab critics to evoke their Arab environment in shaping the critical term inspired by the nature of the environment .The early critics adopted terms coming from the desert space. This is what we find at Hazem Al-Carthaginians - to a certain extent - and before him, Al-Khalil Ibn Ahmad Al-Farahdi - to a large extent - because heritage is the extension of the past in future generations.