عناصر مشابهة

التدافع الحضاري: منظور صدامي ومنظور تعارفي حواري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الإستناد
الناشر: محمد خروبات
المؤلف الرئيسي: بوسبع، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:201 - 227
ISSN:2028-9979
رقم MD:1415112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن التدافع الحضاري من منظور صدامي ومنظور تعارفي حواري. وأشار إلى التدافع الحضاري من منظور صدامي، والملاحظ أن بعض المفكرين المغربيين قاموا بترويج مفاهيم منذرة بالحرب بل ومحرضة عليه مثل صدام الحضارات، وكان من غايات برنارد لويس من نظريته إبقاء الصراع قائما بين الغرب والعالم الإسلامي لحماية إسرائيل، ولإقناع الغرب أن المسلمين شعوب عدوانية تهدد المصالح الغربية باستمرار. وأبرز الصراع في نظر هنتنجتون كأمر محتوم وقوعه في المستقبل بينهم وبين من يختلف معهم، وتبدو غاية العرب من خلال أطروحة هنتنجتون وغيره هي تأسيس ثقافة عالمية تحت رايته، مما يستدعي دمج الثقافات ضمنها. وأظهر السبب وراء استهداف الحضارة الإسلامية في الصراع أكثر من غيرها، وللتعرف على هذه الأسباب ميز بين خصائص الحضارة الإسلامية، وخصائص الحضارة الغربية. وتناول أسباب الصراع بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية، والمطلب الغربي هو إبعاد الأنا الإسلامية، أو تدجينها إما بالطرق السلمية بقبول المسلمين للنموذج الحضاري الغربي، أو حربا بواسطة القوة العسكرية. وأوضح التقدم المادي الاقتصادي والعسكري والعلمي والإعلامي والتقني والذي جعل من الآخر الغربي لا يشعر بالآخرين غير الغربيين، وجعله يشعر بالاستعلاء والهيمنة، واستعرض التدافع الحضاري من منظور تعارفي حواري (الحوار الحضاري بديل للصراع الحضاري)، وتضمن محاورة الذات، والآخر. واختتم البحث بالإشارة إلى أهم النتائج، ومنها إن التدافع والتحاور والتعارف من المفاهيم المؤسسة لعلاقة المسلم بذاته وبغيره من المخالفين له. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024