عناصر مشابهة

شعر محمد عفيفي مطر بين إيجابية الغموض وسلبية الإبهام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالناصر حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 35
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:1093 - 1140
ISSN:1110-7227
رقم MD:141493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف دراستنا: "شعر عفيفي مطر بين إيجابية الغموض وسلبية الابهام" الى تحقيق عدة أمور: أولا إزالة اللبس بين مصطلحين تختلط دلالتهما اختلاطا شديدا، هما مصطلح الغموض ومصطلح الابهام، على الرغم من الفارق الدلالي بينهما خصوصا حين نصف الشعر بأحدهما. ثانيا إثبات أن الغموض ليس صفة تشين الشعر، بل العكس هو الصحيح، حيث ان الغموض من أهم سمات العمل الإبداعي ولكن الغموض المشروط بعدد من الأمور الإيجابية. ثالثا إن أهم الأسباب التي دفعت كثيرا من النقاد الى اتهام شعر مطر بالإبهام ترجع الى أمرين: الأول هو ذلك الخلط الواضح بين المصطلحين السابقين لغويا واصطلاحيا مع الفارق الكبير بين الغموض بوصفة أمرا ضروريا في الشعر وبين الابهام بوصفه استغلاقا للمعني تماما، والأخر لافتقادنا لكفاءة التلقي التي تحتاج الى خبرة متقدمة وثقافة معقدة توازي ثقافة المبدع أو تزيد. رابعا إن أية محاولة لاستكناه شعر مطر أو غيره من الشعراء الذين يتصف شعرهم بهذا المستوي من التركيب لابد لها من استيعاب المداخل الأساسية للولوج الى عالم الشاعر، وربما تتجلى هذه المداخل في شعر مطر عبر الابعاد الاتية: 1-البحث عن الجذور الأولى وهوامش التكوين. 2-استيعاب مفهوم النص الغائب وتحوير النصوص عبر تقنية التناص من خلال أمرين: الأول المعرفة العميقة للموروث الشعري، والأخر المعرفة الواسعة للموروث الحضاري العربي والعالمي، من خلال الابعاد الاتية: البعد الديني- البعد الخرافي (الشعبي)- البعد التاريخي والاسطوري. خامسا قدمت الدراسة في النهاية نموذجا نقديا تحليليا لقراءة شعر مطر عبر قصيدة من قصائده هي قصيدة: "قراءة".

This paper aims to disambiguate the twin literary terms of ambiguity and obscurity, especially when used to describe poetry. It attempts to shed light on the positive nature of ambiguity, taking into consideration that all literature is necessarily ambiguous, provided that it is mitigated by positive literary standards. The paper reveals how far critics misjudged Matar s poetry because of the confusion resulting from mistaking one of the terms for the other in terms of both their lexical and idiomatic denotations. The ambiguity of Matar’s poetry is also shown to be due to the highly sophisticated style and texture of the poet’s works in contrast to the poor level of reception and sophistication on the part of readers. This poetic sophistication cannot be deciphered but through examining the main pivots around which the poet’s works revolve. They comprise the basic and generic structures of his poetry as well as the hypotext along with its intertextual references to the huge tradition of poetry in general and of Arabic and universal culture in particular, namely its religious, folkloric, mythical and historical dimensions. The study finally analyses one poem by Matar called “A Reading”.