عناصر مشابهة

Self-Reflexivity and Inter-Textuality: A Study of Jostein Gaarder's Sophie's World as a Meta-Fictional Work

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:انعكاس الذات والتداخل النصي: دراسة ل "عالم صوفي" لجوستين غاردر كعمل ما وراء الخيالي
المصدر:مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: صديق، بشرى عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعروف، أنسام رياض عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:122 - 138
ISSN:2616-6224
رقم MD:1414732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جوستين غاردر (1952- ) المفكر النرويجي هو مؤلف عدد كبير من الروايات والقصص القصيرة وكتب الأطفال من بينها "عالم صوفي". تتناول هذه الرواية عددا من القضايا، وتستخدم الكثير من تقنيات ما بعد الحداثة مثل الميتا خيال أو ما وراء الخيال. تهدف هذه الورقة إلى شرح استخدام ما وراء الخيال في الرواية المعنية للقراء كعنصر ما بعد حداثي. "عالم صوفي"، إلى جانب كونه عالما فلسفيا عظيما، فهو يحتوي على العديد من العناصر الخيالية مثل: القصة لها قصة أخرى بداخلها، والتعليق على القصة أثناء سردها؛ يعرض الراوي نفسه على أنه كلاهما: شخصية وراوي، والعديد من العناصر الأخرى. الورقة مقسمة إلى قسمين وخاتمة. يتعامل القسم الأول نظريا مع ما وراء الخيال والانعكاس الذاتي والتداخل بين النصوص كتقنيات ما بعد الحداثة. القسم الثاني هو تحليل الرواية. في نهاية الورقة الاستنتاج الذي سيظهر نتائج التحليل.

Jostein Gaarder (1952- ) is a Norwegian thinker and author of a great number of novels, short stories, and children's books among them Sophie's World. This novel deals with a number of issues, and uses a lot of postmodern techniques like meta-fiction. This paper is to explain the use of meta-fiction in the concerned novel to the readers as a postmodern element. Sophie's World, besides being a great philosophical one, it contains several meta-fictional elements like: the story has another story within, commenting on the story while telling it; the narrator exposes himself as both: a character and the narrator, and many more elements. The paper is divided into two sections and a conclusion. Section one deals theoretically with meta-fiction, self-reflexivity and inter-textuality as postmodern techniques. Section two is the analysis of the novel. At the end of the paper is the conclusion which will show the findings of the analysis. The paper end with the works cited.