عناصر مشابهة

شعرية الأعلام في "مخطوط تمبكتو" للمنصف الوهايبي: قصيدة مسكيلياني مرتكزا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Propre Names and their Poeticity in "Tombouctou Manuscript" by Moncef Al-Ouhaibi
المصدر:نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: طارقي، شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:أسبانيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:229 - 256
ISSN:2414-3839
رقم MD:1414542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04354nam a22002297a 4500
001 2163206
041 |a ara 
044 |b أسبانيا 
100 |9 254363  |a طارقي، شفيق  |e مؤلف 
245 |a شعرية الأعلام في "مخطوط تمبكتو" للمنصف الوهايبي:  |b قصيدة مسكيلياني مرتكزا 
246 |a Propre Names and their Poeticity in "Tombouctou Manuscript" by Moncef Al-Ouhaibi 
260 |b مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية  |c 2023  |g سبتمبر 
300 |a 229 - 256 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعنى هذا البحث بدراسة الأسماء الأعلام وشعريتها في مجموعة شعرية للمنصف الوهايبي ممهورة بـ "مخطوط تمبكتو"، ويناقش في افتتاحيته حضور الأسماء الأعلام في الدراسات اللسانية والنقدية باعتبارها قسما مهملا لم يحظ بالعناية الواجبة ولم يلتفت إليه إلا قليلا في تقصي ما به تكون الشعرية في النصوص الأدبية، رغم ما له من حضور جدير بالاهتمام، وبالبحث عن أدواره الإنشائية. وقد تم الاختيار على الأثر المدروس لما فيه من حضور قابل للدراسة، لشاعر له تجربته الأصيلة، تواترت فيها الأسماء الأعلام تواترا دافعا للبحث عن طاقاتها الرافدة لشعرية النص، لا يمكن إغفالها، وذلك أنها لم تحضر ضمن الأدوار التقليدية للتعيين وللدلالة الإخبارية عن الإنسان والمكان، وإنما مثلت غاية في حد ذاتها ونواة دلالية يمكننا من خلالها التأكيد على شعرية الجزئي. وقد سارت دراستنا على نهج نظرنا عبره في إحضار الظاهرة كما وكيفا، وتعقبناها في مجمل الأثر وفي مواطن كثيرة من عناوين وتصديرات وإهداءات، وفي نص بعينه مثل قطب الرحى في عمل انتظم سياقيا في ما يشبه الرحلة في الزمان وفي المكان بتنويعات شعرية تمثل الكون الشعري للمنصف الوهايبي، جمعت بين التاريخي والثقافي وبين الذاتي والكوني وبين التراثي والحداثي.  |b This article aims to study proper names and their poet city as represented in a poetry collection by Moncef Al-Ouhaibi entitled The Tombouctou Manuscript. In its introduction, this article discusses the presence of proper names in linguistic and critical studies which have paid little attention to the importance of these names and their role in achieving poet city. The choice of this particular work of art has been made owing to the unique presence of this phenomenon in this collection by a great poet of inimitable experience, who pays great attention to proper names and believes in their artistic power. Proper names in poetic texts do not only play their traditional role but they also represent an end in themselves and an artistic stake, since they embody what is described as Micro-level poet city. This study is based on a statistical approach that seeks to study the recurrence of proper names and their placement and function in the whole collection and particularity in one major text. Our ultimate goal is to examine the dimensions of this presence which has historical, cultural, personal and modernist implications. All these dimensions combined eventually constitute the poetic universe of Moncef Al-Ouhaibi. 
653 |a الأعمال السردية  |a التراث الثقافي  |a المخطوطات العربية  |a الشعر التونسي  |a الوهايبي، محمد المنصف 
692 |a الأسمائية  |a الشعرية  |a العتبات  |a الرمز  |a القناع الفني  |b Proper Name  |b Poetic  |b Symbol  |b The Persona  |b Threshold 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 012  |f Naqd wa-tanwīr  |l 017  |m ع17  |o 2316  |s نقد وتنوير  |v 000  |x 2414-3839 
856 |u 2316-000-017-012.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1414542  |d 1414542