عناصر مشابهة

درجة تطبيق القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية للإدارة الاستراتيجية وعلاقتها بالتميز المؤسسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Level of Using Strategic Management by Academic Leaders in Saudi Universities and its Relationship to Institutional Excellence
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: المريخي، غنام بن هزاع بن عبيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:101 - 122
ISSN:1658-8819
رقم MD:1414510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدارسة إلى التعرف على درجة تطبيق القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية للإدارة الاستراتيجية، والتعرف على درجة التميز المؤسسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحديد العلاقة بين الإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في الجامعات السعودية، ولتحقيق تلك الأهداف تم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بلغ عددهم (394) عضو هيئة تدريس، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، واعتمد على المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة موافقة عينة الدراسة جاءت متوسطة على تطبيق القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية للإدارة الاستراتيجية وعلى جميع أبعادها، وأن درجة التميز المؤسسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت متوسطة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في الجامعات السعودية.

The study aimed to identify the level of using strategic management by academic leaders in Saudi universities, to identify the level of institutional excellence in Saudi universities from the faculty member’s point of view, and to determine the relationship between strategic management and institutional excellence in Saudi universities. To achieve these objectives, a random sample of (394) faculty members in Saudi universities was selected, a questionnaire was used to collect data, and the descriptive correlational approach was used in this study. The results of the study showed that the level of the study sample agreement was (medium) on the use of strategic management and all its dimensions by academic leaders in Saudi universities, and that the level of the study sample agreement was (medium) on the institutional excellence in Saudi universities from the point of view of faculty members. The members. The results also showed a direct positive relationship with statistical significance between strategic management and institutional excellence in Saudi universities.