عناصر مشابهة

شعر التصوف في المغرب الأوسط القديم بين الإتباع والاختلاف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sufi Poetry in Ancient Central Maghreb "Maghreb Al-Awsat" between Following and Divergence
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: غنيمي، الوردي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:334 - 349
ISSN:2335-1586
رقم MD:1414447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تطور الفكر الفلسفي عند علماء المغرب الأوسط (الجزائر)، فتعددت قراءاتهم النقدية لفكر الغزالي والمحاسبي وغيرهما، كما أنهم لم يتمسكوا بالفكر الأندلسي التجريدي في الوحدة والحلول التي جاءت في الفكر الفلسفي لابن رشد وابن دهاق وغيرهما. يأتي هذا المقال ليميط اللثام عن الفكر الصوفي في المغرب الأوسط، ومدى مثاقفته مع المشرق الإسلامي والمغرب والأندلس، في منهج وصفي، متتبعاً أهم الشعراء في المغرب الأوسط، سواء منهم من تخصص في الزهد؛ وهي درجة من التعبد وترك ملذات الدنيا وذم التعلق بها وذكر الآخرة، أو التصوف كدرجة من التعبد الفلسفي الذي يعتمد على العمق والرمز في أدبياته، ومدى واستقلال الفكر الصوفي الجزائري بعد أن استفاد من المشرق والمغرب الأقصى والأدنى. انطلاقاً من التساؤل، هل اكتفى شعراء المغرب الأوسط بالاحتذاء بشعراء المشرق الإسلامي والأندلس، أم أنهم استطاعوا التميز خاصة في غرض الزهد والتصوف؟ ليصل المقال إلى أن شعر التصوف في الجزائر بدأ مرافقاً للشعر المشرقي والأندلسي، ليستقل بخصائص تميزه عن التصوف فيها.

The article seeks to shed some light on to what extent the Sufi thought in Central Maghreb, though benefiting from Sufism in the East or the Islamic West, descriptive approach following the most important remains independent. In a poets in Central Maghreb, this article tends to unveil the Sufi thought there and the extent of its acculturation with the East, Islamic West and Andalusia. The main question of this research is, did the poets of Central Maghreb follow suit the poets of the East and Andalusia, or were they able to distinguish themselves and diverge from the previous thought, especially in the purpose of asceticism and mysticism? There will be reference to people specialized either in asceticism, which is a degree of piety leaving the pleasures of the world, denouncing attachment to them and holding on the afterlife, or in Sufism as a degree of philosophical piety that depends on the depth and symbolism in its poetics. Finally, the article concludes that Sufism in Central Maghreb started loyal to Eastern and Andalusian poetry, but became independent holding characteristics distinguishing it from Eastern and Andalusian Sufism.