عناصر مشابهة

رهانات سؤال النقد في تجديد الوعي بمحنة المثقف عند نور الدين أفاية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Question of Criticism and its Stakes in Renewing Awareness of the Plight of the Intellectual According to Noureddine Affaya
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: نصر الله، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:111 - 132
DOI:10.37141/1451-018-002-004
ISSN:1112-7082
رقم MD:1414207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدفعنا الحديث عن محنة المثقف إلى الاهتمام بما قدمه الباحث محمد نور الدين أفاية في كتابه الموسوم بـ "الهوية والاختلاف في المرأة، الكتابة والهامش"، لأنه يشخص فيه ذلك التعالق المرضي بين المثقف الناقد والسلطة، ويطرح بين ثناياه رؤية مزدوجة ترى أن النقد هو مصدر هامشية المثقف، وسبيل للخلاص من محنته في الوقت ذاته. وتأسيسا على ما تقدم، جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على هذه المفارقة النقدية، وتعالج الإشكالية الآتية: كيف ينظر أفاية إلى محنة المثقف؟ وهل يمكن للنقد أن يشكل حلقة وصل بين سؤالي الثقافة والتحرر؟

Talk about the plight of the intellectual leads us to pay attention to what Moroccan thinker Mohammed Noureddine Affaya presented in his book entitled "Identity and Difference in Women, Writing and Margin" Because he characterizes the pathological correlation between the intellectual and authority, and presents throughout it a double vision that criticism is both a marginality of the intellectual and a way out of his plight. Hence, this research paper highlights this critical paradox and addresses the following problem: how does Affaya view the plight of the intellectual? Could criticism be a link between the questions of culture and freedom?