عناصر مشابهة

التوحيد والشرك عن بني إسرائيل منذ نشأتهم وحتى سقوط مملكة يهوذا سنة 587 ق.م.: دراسة تاريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Monotheism and Polytheism among Banu Israel since their Inception until the Fall of the Kingdom of Judah in 587 BC: Historical Study
المصدر:مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: السعدون، عبدالغني غالي فارس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبيح، مكارم إحسان (م. مشارك)
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:313 - 334
ISSN:1818-0345
رقم MD:1413990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04960nam a2200229 4500
001 2162701
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 287373  |a السعدون، عبدالغني غالي فارس  |e مؤلف  |g Fares, Abdulghani Ghaly 
245 |a التوحيد والشرك عن بني إسرائيل منذ نشأتهم وحتى سقوط مملكة يهوذا سنة 587 ق.م.:  |b دراسة تاريخية 
246 |a Monotheism and Polytheism among Banu Israel since their Inception until the Fall of the Kingdom of Judah in 587 BC:  |b Historical Study 
260 |b جامعة البصرة - كلية التربية للبنات  |c 2023  |g أيلول 
300 |a 313 - 334 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتناول البحث بالعرض والتحليل التوحيد والشرك عند بني إسرائيل منذ نشأتهم وحتى سقوط مملكة يهوذا سنة ٥٨٧ ق.م (دراسة تاريخية)، وقد تطرق المحور الأول للتوحيد والشرك عند بني إسرائيل منذ نشأتهم وحتى عصر القضاة، فيما تطرق المحور الثاني للتوحيد والشرك عند بني إسرائيل في عصر القضاة، ودرسنا في المحور الثالث والأخير الوحدانية والشرك عند بني إسرائيل في العصر الملكي. ومن مجمل البحث اتضح أن الجيل الأول من بني إسرائيل، الذي ترعرع ونشأ في بادية فلسطين، كان على أرقى درجات التوحيد حتى بعد دخوله لمصر في القرن السابع عشر قبل الميلاد. أما الأجيال التالية التي عاشت في مصر، فقد تأثرت بديانة المصريين القدماء وعبدت الهتهم، ولم تظهر الوحدانية الحقيقية عند الإسرائيليين الذين عاصروا موسى عليه السلام إلا بعد خروجهم من مصر في أواخر القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وقد استمر بنو إسرائيل على التوحيد بعد فتحهم لبلاد كنعان في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ولم يعودوا مجددا للشرك وعبادة الأوثان إلا في فترات متقطعة من عصر القضاة. كما أنهم كانوا موحدين أيضا طيلة فترة الوحدة السياسية لمملكتهم (١٠٢٥ -٩٢٥ ق.م)، ولكن بعد انقسام مملكتهم وحتى سقوط مملكة يهوذا سنة ٥٨٧ ق.م على يد البابليين، فكثيرا ما كان بنو إسرائيل يشركون بالله تعالى باتخاذهم لآلهة معه وعبادتهم لها ولاسيما بعل وعشتروت.  |b The research deals with presentation and analysis of monotheism and polytheism among Banu Israel since their inception until the fall of the Kingdom of Judah in 587 BC (historical study). The first axis dealt with monotheism and polytheism among Banu Israel from their inception until the era of the judges, while the second axis dealt with monotheism and polytheism among Banu Israel in the era of the judges, and in the third and final axis we studied monotheism and its opposite among Banu Israel in the royal era. As a result of the research, it became clear that the first generation of Banu Israel who grew up in the desert of Palestine, had the highest degrees of monotheism even after entering Egypt in the seventeenth century BC. As for the following generations that lived in Egypt, they were influenced by the religion of the ancient Egyptians and worshiped their gods. True monotheism did not appear among the Israelites who were contemporary with Moses, peace be upon him, until after their exodus from Egypt at the end of the thirteenth century BC. Banu Israel continued monotheism after their conquest of Canaan in the twelfth century BC, and they did not return again to polytheism and worshiping idols except in intermittent periods of the era of the judges. They were also united throughout the period of political unity of their kingdom (1025-925 BC), but after the division of their kingdom and until the fall of the Kingdom of Judah in 587 BC at the hands of the Babylonians, Banu Israel often associated with God Almighty by taking gods with Him and worshiping them, especially Baal and Astarte. 
653 |a بنو إسرائيل  |a العصر الملكي  |a التوحيد بالله  |a الشرك بالله  |a مملكة يهوذا 
700 |9 743497  |a صبيح، مكارم إحسان  |e م. مشارك  |g Subhi, Makarem Ihsan 
773 |4 التاريخ  |6 History  |c 012  |e Historical Studies  |f Maǧallaẗ dirāsāt tārīẖiyyaẗ  |l 036  |o 0967  |s مجلة دراسات تاريخية  |v 000  |x 1818-0345 
856 |u 0967-000-036-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1413990  |d 1413990